الأحد , 22 أكتوبر 2017
رئيس التحرير محمود الشرقاوي
دير سانت كاترين وسط سيناء

أقباط مصر يترقبون العودة إلى زيارات الأديرة .. وتحذيرات من استهداف الدواعش لرحلاتهم

 

كتب – محمد الشحات:

يوم واحد يفصل الكنائس عن مهلة وقف رحلاتها للأديرة، وإقامة المؤتمرات، والتجمعات الصيفية، حسبما جاء في تصريحات سابقة لقيادات كنسية في ضوء تفسير قرارها بمنع الرحلات بالتنسيق مع وزارة الداخلية مطلع يوليو الجاري.

وأصدر القس بولس حليم المتحدث باسم الكنيسة الأرثوذكسية بيانًا في 13 يوليو الجاري قال فيه: إن قرار وقف رحلات الأديرة جاء بتوصيات من البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية -بطريرك الكرازة المرقسية، لافتًا إلى أن الالتزام بالقرار مستمر لحين انتهاء الشهر الجاري، مالم يحدث جديد.

على نحو تأثر الشارع القبطي بقرار المنع نظير اهتمام الأسر المسيحية برحلات الصيف للأديرة بالمحافظات المختلفة، نفى القس بولس حليم المتحدث باسم الكنيسة تغيير القرار بالسماح الأقباط بزيارة الأديرة، والكنائس، وقال: لا جديد حتى الآن بشأن قرار وقف الزيارات.

إلى ذلك أعرب القس د.أندريه زكي رئيس الطائفة الإنجيلية عن تفاؤله بالفترة المقبلة من ناحية استقرار الأوضاع، مشيرًا إلى أن الأمور في كنيسته عادت لطبيعتها.

وقال: نقدر دور الأجهزة الأمنية في حرصها على سلامة المصريين جميعًا، معرجًا على أن مهلة وقف المؤتمرات، والاجتماعات تنتهي بنهاية يوليو الجاري، دون إشارة إلى تعليمات جديدة باستمرار المنع، مضيفًا أن لقاءات الكنائس بشأن صياغة قانون الأحوال الشخصية لا علاقة لها بقرار منع الاجتماعات، معرجًا على توقفها منذ فبراير الماضي.

على الصعيد ذاته اكتفت الكنيسة الكاثوليكية ببيان مقتضب لـ “الأب هاني باخوم” وكيل البطريركية يدعم موقف الكنائس الأخرى في التزامها بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية في منع زيارات الأديرة، وإقامة المؤتمرات، وقال في بيانه: إن كنيسته ملتزمة بوقف الرحلات لحين انتهاء يوليو الجاري، على أن تعود رحلات الأديرة إلى طبيعتها بانتهاء المدة.

يشار إلى أن الكنائس اتخذت قراراتها بمنع رحلات الكنائس بناءً على تعليمات أمنية بهروب خلية من تنظيم “داعش” الإرهابي للقاهرة -بحسب تصريحات مصادر كنسية-، وألزمت الأساقفة، والكهنة بالمحافظات بتعليمات أمنية حفاظًا على سلامة الأقباط.

شاهد أيضاً

الشيخ صادق الحسناوي

الشيخ صادق الحسناوي يكتب: تُرّهات دعاة تزييف الدين

يشهد المنبر الحسيني تراجعاً رهيباً وخواءً معرفياً غير مسبوق بعدما شهد قفزات نوعية نقلته إلى …

Powered by themekiller.com watchanimeonline.co