الأحد , 22 أكتوبر 2017
رئيس التحرير محمود الشرقاوي
المستشار أيمن الجندي مدير عام الاتحاد العربي لتنمية الموارد البشرية

أيمن الجندي: مؤشرات الاقتصاد إيجابية والسيسي جدير بثقة شعبه .. وبناء الدولة يحتاج علماء وليس شيوخ فضائيات

 

>> مجانية التعليم الجامعي تحتاج إلى تقنين .. وأصول الدولة المعطلة باب لإهدار المال العام

>> إعفاء 80 % من العاملين بالدولة وإحالتهم للتقاعد يوفر مليارات الجنيهات .. وفطام الشباب المصري من الحكومة ضرورة اقتصادية

>> مطلوب شراكات مع 5 آلاف متحف عالمي بنموذج أثري يتحدث عن عظمة مصر .. وقاعدة نجيب العسكرية تقول: هنا مصر

كتب – محمود سعد دياب:

أكد المستشار أيمن الجندي مدير عام الاتحاد العربي لتنمية الموارد البشرية ان معدلات النمو الاقتصادي المصري تتصاعد والسيسي جدير بثقة شعبه وأشار إلى ان الرئيس عبدالفتاح السيسي تحمل مسئولية استقرار المنطقة العربية واستعاد دور مصر الريادي اقتصادياً وسياسياً، مطالبًا بإلغاء مجانية التعليم الجامعي خاصة وان الدول المتقدمة لايوجد بها تعليم جامعي مجاني.

 

وإلى نص الحوار  

 تمر المنطقة العربية بأزمات اقتصادية وسياسية إلى جانب الإرهاب –  كيف ترى تعامل الرئيس مع تلك الأزمات ؟

على المستوى الاقتصادي يكفي ان تعلم أن مصر أصبحت ثاني دولة عربية في جذب الاستثمارات بعد الامارات العربية المتحدة، مما يؤكد ان هناك ثقة في قدرة الدولة على توفير الاستقرار الاقتصادي كما أن معدلات النمو الاقتصادي المصري تتصاعد وأؤكد على ان السيسي جدير بثقة شعبه.

اما على المستوى السياسي فندرك جميعاً دعم مصر الكامل قيادة وشعباً لحقوق شعوب المنطقة في الاستقرار والأمان ومجابهة كل اشكال العنف والارهاب أياً كان مصدره أو مموله أفراد كانوا أو منظمات أو دويلات ولنا أن نتأكد ان الارهاب لن يدوم والدليل ما يتكشف لنا عن مصادر تمويله والعمل على تجفيف منابعه على المستوى السياسي والمادي.

كيف ترى سياسة الرئيس السيسي في استقرار المنطقة ؟

مما لاشك فيه ان لمصر دور تاريخي ولها ثقل سياسي في المنطقة وقد نجح الرئيس عبدالفتاح السيسي منذ توليه الرئاسة في استعادة دور مصر الريادي على مستوى المنطقة العربية والشرق الأوسط وافريقيا وفي العالم أجمع ودليل ذلك أن تحرك مصر في أي اتجاه يتبعه شبه اجماع من مختلف الدول على صحة هذا التوجه ولنا في المنطقة العربية خير شاهد ولنا على الدعم الأوربي والأمريكي شاهد آخر فلن نجد دولة أو رئيس اعترض على شيء أقره الرئيس السيسي مما يؤكد ان مصر أصبحت تأخذ بزمام الأمور في شتى المجالات.

كيف ترى دور الاعلام في هذه المرحلة ؟

في اعتقادي ورأي الشخصي أن هناك حرب قذرة متعددة الميادين سواء كانت من افتعال أزمات اقتصادية أو أمنية والمطلوب من الاعلام ضرورة الاتحاد لدعم الدولة المصرية في حروبها التي تخوضها في الداخل والخارج ولكن ما نراه من بعض الكيانات الاعلامية انها غير متعاونة بالشكل المطلوب في تحقيق هذا الهدف والأسوأ هناك من يصارع ويسابق لإظهار السيء حتى ولو بالكذب في حين أن هناك الكثير من الأمور الإيجابية يجب اظهارها للشارع المصري والعربي. 

لماذا تطالب بإلغاء مجانية التعليم الجامعي ؟

الأسباب كثيرة لضرورة إلغاء مجانية التعليم الجامعي، فالتجارب الناجحة في الدول المتقدمة معروفة ولا يوجد تعليم مجاني في تلك الدول التي تقدمت فالتعليم الجامعي في كل هذه الدول المتقدمة ليس هو النهاية بدليل ان التعليم الجامعي في بريطانيا يمثل نحو 3.5 % من عدد الطلاب، وفي ألمانيا بلغ 2% ، أما في مصر فنجد ان التعليم الجامعي نهاية يطالب بها كل أولياء الأمور بدون سؤال عن مدى احتياج الاسرة أو المجتمع لاهدار أربع سنوات من عمر الطالب الجامعي بدون مُخرج حقيقي يفيد سوق العمل إلى جانب هناك تحميل لموازنة الدولة بالمليارات والعائد كلنا نعرفه.

والسبب الثالث ان معظم أولياء الأمور يدفعون في التعليم الأساسي مصروفات خاصة وعند الجامعة يطالبون بالمجانية، رابعاً إذا تحولت الجامعات الحكومية المجانية إلى جامعات بمصروفا فسوف يعود ذلك على الطلاب بجودة الخدمة التعليمية بصورة أكبر تفيد الطالب وسوق العمل.

أيهما أولاً في التنمية الدولة أم الفرد ؟

من الطبيعي ان يكون هناك تنمية للدولة كمؤسسات ومشروعات ومرافق فتنمية الدولة يتبعها تنمية الفرد فإن لم تهتم الدولة بتنمية المؤسسات وكافة أدواتها فلن يجد الفرد البيئة والأدوات التي تساعده في التنمية وأرى ان تنمية الفرد خطوة تتبع تنمية الدولة.

ما وجهة نظرك في خصخصة الادارة ؟

لابد من خصخصة الادارة فكثير من المنشآت الحكومية الخدمية تحتاج إلى خصخصة الادارة مثل المستشفيات الحكومية فهناك فرق شاسع بين إدارة المستشفى الخاص والمستشفى الحكومي فما المانع من خصخصة الإدارة في كثير من القطاعات الخدمية بالدولة حتى يشعر المواطن بجودة الخدمات.

ما رأيك في دعم الطاقة ؟

رفع الدعم عن الطاقة مطلب أساسي والسبب في ذلك أن 70 % من انتاج الطاقة في دول العالم المتقدم يوجه للصناعة والانتاج ونحو 30% يوجه للاستهلاك، أما في مصر فنجد العكس تماماً لذا يجب رفع الدعم حتى يتم توفير استهلاك الطاقة وتوجيه الجزء الأكبر منها للتنمية الصناعية.

ما تعليقك على الأصول الغير مستثمرة في الوزارات ؟

هناك أصول كثيرة للدولة معطلة تماماً ولا يتم الاستفادة منها ووجود هذه الموارد المعطلة دون الاستفادة منها باب لإهدار أموال وموارد الدولة وأرى أن طرح هذه الأصول للمستثمر أكبر حافز له نظراً لأنها ستكون من الحكومة مباشرة مما يوفر المصداقية فمتى يتم استغلال كل الأصول المعطلة لتنشيط الاقتصاد المصري وتنمية الاستثمارات الأجنبية.

كيف يمكن الارتقاء بالجهاز الإداري للدولة ؟

ان اعفاء 80 % من العاملين بالدولة وإحالتهم للتقاعد وتعويضهم بالصورة المالية والاهتمام بتدريب وتطوير ال 20 % الباقية سيؤتي بخدمة إدارية متميزة للمواطن ويوفر استهلاك الخدمات ويوفر مليارات الجنيهات ويخف من الفساد.

ما السياسات الادارية التي يجب اتباعها لإحداث تنمية شاملة ؟ 

ضرورة تعميم الحكومة الالكترونية الذكية لمكافحة ومحاربة الفساد الاداري إلى جانب الاحتكاك بنطم ادارية أوربية ناجحة وتمصيرها لخدمة رؤية الحكومة في تطوير خدماتها الادارية مع ضرورة دمج الكثير من الهيئات والكيانات حتى تتيسر الرقابة والمتابعة بشكل أكبر.

وما رؤيتك في تنمية التدريب ؟

التدريب وتطوير العاملين بالمؤسسات هو منهج علمي متبع في كل الدول المتقدمة ويبقى الأمل في دمج الكيانات الحكومية التي تقدم التدريب في كيان واحد مع ضرورة استقطاب مناهج حديثة لتطبيقها على كل العاملين بالدولة ولا يستثنى من التدريب أحد مع ضرورة الاهتمام بعمل حضانات إدارية لإعداد القادة وكل من يتولي المسئولية أو منصب قيادي.

كيف نستطيع بناء العنصر البشري ؟

 بداية يجب فطام الشباب المصري من الحكومة فلن تجد شاب منتج إلا إذا ترسخ لديه عقيدة الاعتماد على نفسه إما سعيه لأن توفر الحكومة له متطلباته فلن يتحول لعنصر منتج وإذا أردنا الشباب المنتج فيجب فطامه من الدعم الحكومي سواء في الوظيفة أو سبل المعيشة لكن استمرار الشباب على ثقافة ( إن فاتك الميري اتمرمغ في ترابه ) فهذه آفة تفقد المجتمع ثمرة انتاجه

ما رؤيتك في تنمية الاستثمار ؟

أطالب بانشاء صندوق لدعم الاستثمار مكون مجلس إدارته من رجال الأعمال الناجحين يكون تحت رئاسة رئيس الجمهورية مباشرة ولا يتم اخضاعه لموظفي البنوك أو خلافه حتى يتم تفعيله والاستفادة من خبرات رجال الأعمال.

ما هي روشتة تنمية السياحة في ظل الظروف الراهنة ؟

أطالب بتسويق مصر سياحياً وعقد شراكات مع كل متاحف العالم التي يقدر عددها بنحو 5 آلاف متحف عالمي وضرورة وضع نموذج من الآثار المصرية في كل متحف ليتحدث عن مصر وعظمة آثارها واتساءل أين سياحة المؤتمرات والمهرجانات والسياحة العلاجية والتعليمية رغم أن كل هذا متوفر في مصر والمطلوب عمل خطة واضحة للتسويق وجذب السائح إلى مصر.

ماذا تقصد بأن الدولة تحتاج إلى علماء وليس شيوخ فضائيات؟

عانينا كثيرا من سيطرة العديد من شيوخ الفضائيات على مساحات إعلامية كبيرة وكان العديد منهم السبب الرئيسي في شق الصف المجتمعي الذي تميزت به مصر على مر السنين، وأيضاً أصابت الكثير بالتعصب والتحزب مما عطل السلام الاجتماعي، فماذا لو هذه المساحات أتيحت للعلماء في كافة المجالات لطرح النماذج البناءة لكل أفراد الأسرة؟.

كيف قرأت خبر إفتتاح قاعدة محمد نجيب العسكرية؟

أبارك أولاً لمصر شعبا وجيشا وقيادة هذا الصرح العسكري الأول من نوعه في الشرق الأوسط وقد قرأتها من كلمتين .. هنا مصر .. آمن وأمان وسلام.

شاهد أيضاً

خبراء بقمة “صوت مصر”: الثقافة والقوة الناعمة عامل قوى فى تحسين صورة مصر خارجيا

كتب – محمود سعد دياب: ناقش خبراء تأثير الثقافة والقوة الناعمة على تحسين الصورة الذهنية، …

Powered by themekiller.com watchanimeonline.co