الإثنين , 17 ديسمبر 2018
انابيب البترول - ارشيفية
انابيب البترول - ارشيفية

إنتعاش أسعار البترول وتعهد روسيا بخفض إنتاجها بمقدار 228 ألف برميل يوميا

كتبت – رشا الشريف 

ذكرت وكالة رويترز أن أسعار البترول انتعشت مع نهاية الأسبوع بفضل اتفاق أعضاء منظمة أوبك وحلفائها وفي مقدمتهم روسيا على خفض الإنتاج لامتصاص وفرة في مخزونات الوقود العالمية ودعم السوق ولكن المكاسب قيَّدتها مخاوف من أن التخفيضات لن تكون كافية لكبح الإنتاج الضخم، خاصة الأمريكى التى باتت من كبرى الدول المصدرة للبترول درجة أنها تنافس السعودية وروسيا.

 

كما تعهدت روسيا بخفض إنتاجها بمقدار 228 ألف برميل يوميا من مستويات أكتوبر الماضى، البالغة 11.4 مليون برميل يوميا رغم أنها قالت إن التخفيضات ستكون تدريجية وستحدث على مدار بضعة أشهر.

واتفقت منظمة أوبك وحلفاؤها على تخفيضات إنتاجية قدرها 1.2 مليون برميل يوميا بدءا من العام القادم في خطوة سيجري مراجعتها في اجتماع في أبريل القادم، وهذا الرقم أكبر من الحد الأدنى البالغ مليون برميل يوميا الذي توقعته السوق رغم ضغوط الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذى يسعى لخفض سعر الخام من خلال الضغط على السعودية وأوبك.

وقد قفزت أسعار عقود خام القياس العالمي مزيج برنت بحوالى 4.8% خلال الأسبوع الماضى لتبلغ عند التسوية 61.67 دولار للبرميل، كما ارتفعت أسعار عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط بأكثر من 3% لتصل عند التسوية 52.61 دولار للبرميل.

وقال وزير النفط العراقي ثامر الغضبان بعد أن اختتمت أوبك يومين من المحادثات في فيينا، إن المنظمة ستخفض الإنتاج بمقدار 800 ألف برميل يوميا بدءا من يناير المقبل في حين سيساهم حلفاؤها بتخفيضات إضافية قدرها 400 ألف برميل يوميا.

إنتعاش أسعار البترول وتعهد روسيا بخفض إنتاجها بمقدار 228 ألف برميل يوميا .

شاهد أيضاً

وزير البترول يتابع برنامج اطفاء حريق بريمة حفر البئر التنموى “عسل 35”

كتبت رشا الشريف انتقل صباح اليوم المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية إلى موقع حفر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *