السبت , 22 فبراير 2020

احتجاجات وتظاهرات بمختلف الدول على قرار ترامب بشأن القدس

تجمع عدة آلاف من المحتجين وأخذ بعضهم يردد هتافات معادية للولايات المتحدة وأحرقوا دمية على شكل ترامب، أمام السفارة الأمريكية في العاصمة الماليزية كوالالمبور.

وفي إندونيسيا، وصل مئات المحتجين إلى السفارة الأمريكية في جاكرتا عاصمة أكبر الدول الإسلامية من حيث عدد السكان. وارتدى بعضهم الكوفية الفلسطينية الشهيرة ولوحوا بالعلم الفلسطيني فيما كبر آخرون.

وقال المتحدث باسم شرطة جاكرتا أرجو يونو ”جهزنا أفرادا ودوريات لتأمين السفارة الأمريكية. نتوقع ما بين 500 و1000 محتج“ ونصحت السفارة الأمريكية في جاكرتا رعاياها بتجنب مناطق الاحتجاجات وقالت إن قنصليتها في سورابايا، ثاني أكبر المدن الإندونيسية، علقت الخدمات للجمهور يوم الجمعة.

 

وفي ماليزيا، قاد المسيرة زعماء من حزب المنظمة الوطنية المتحدة للملايو الحاكم والحزب الإسلامي الماليزي، وكلاهما يمثل عرقية الملايو المسلمة التي تشكل الأغلبية في البلاد. ومن المتوقع أن ينضم إليها ممثلون لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس).

 

ومن المنتظر أيضا تنظيم احتجاجات في جنوب آسيا. ففي باكستان أعلنت الجماعة الإسلامية، وهي الحزب الإسلامي الرئيسي في البلاد، عن انطلاق مسيرات في كافة المدن الكبرى بعد صلاة الجمعة.

 

كما ذكر التلفزيون الرسمي الإيراني أن المئات شاركوا في مظاهرات في أنحاء البلاد يوم الجمعة للتنديد بقرار الرئيس , وأدان قادة إيران قرار ترامب الذي يتضمن عزمه على نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

 

وأذاع التلفزيون الرسمي لقطات لمتظاهرين يتحركون في مسيرة ويهتفون ”الموت لأمريكا“ و”الموت لإسرائيل“ ويرفعون الأعلام الفلسطينية ولافتات كتب عليها ”القدس للمسلمين“. وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن متظاهرين في عدة مدن أحرقوا دمى تمثل ترامب.

 

 

ووصف الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي الولايات المتحدة وإسرائيل بالطغاة وقال يوم الأربعاء إن قرار ترامب علامة على العجز والفشل.وأحرق بعض المتظاهرين صورا لترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وأخذوا يهتفون ”الموت للشيطان“.

 

 

وهتف مصلون في طهران ”لن نترك الفلسطينيين وحدهم“.وتظاهر المئات في إقليم كشمير بالهند للإعراب عن احتجاجهم ضد إعلان الرئيس ترامب.

وذكرت تقارير إخبارية أن المتظاهرين احتشدوا في مدينة “سريناجار” وبعض المناطق الأخرى بالإقليم عقب صلاة الجمعة، حيث رددوا شعارات تندد بأمريكا وإسرائيل، وأحرقوا أعلام البلدين.

 

كما تظاهر المئات في العاصمة الصومالية (مقديشيو)؛ للإعراب عن احتجاجهم ضد إعلان ترامب.وذكرت شبكة (إيه بي سي) الأمريكية أن المتظاهرين في مقديشيو انطلقوا من أحد المساجد عقب صلاة الجمعة للإعراب عن تضامنهم مع الفلسطينيين، مرددين شعارات معادية لإسرائيل وللرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

شاهد أيضاً

مركز الملك سلمان الاجتماعي يكشف أبرز ملامح خطته الاستراتيجية التطويرية

كتب –  محمود سعد دياب: كشفت الأميرة الجوهرة بنت سعود بن عبدالله بن ثنيان الرئيسة …