السبت , 17 نوفمبر 2018
رئيس التحرير محمود الشرقاوي
خشونة المفاصل - ارشيفية
خشونة المفاصل - ارشيفية

اكتشاف جديد لعلاج خشونة المفاصل في مؤتمر طبي بحضور أطباء عظام ووزير الصحة السابق

 

كتيت – نشوى حجاب:

 

عقد عدد من الخبراء والمهتمون، مؤتمرًا طبيًا أمس الجمعة 15 ابريل بفندق انتركونينتال سيتي ستارز مدينة نصر، وذلك تحت رعاية ا.د. جمال حسني رئيس جمعية العظام السابق والدكتور عادل عدوي وزير الصحة السابق، ولفيف من أطباء العظام للكشف عن الجديد فى علاج خشونة المفاصل باستخدام مستحضر دولاجين، ويعتبر مرض خشونة المفاصل  من أخطر مسببات الاعاقة علي مستوي العالم حيث تشير الدراسات إلي أن هناك 6.9% من الرجال، و18% من السيدات ممن تخطوا عمر الستين مصابون بخشونة المفاصل .

وهناك ما يقرب من 1% من سكان العالم مصابون بالروماتويد بالإضافة إلي انتشار مرض هشاشة العظام الذي يعد أحد عوامل الخطورة الرئيسية التي تؤدي إلى حدوث كسور قد تنتهي بالعجز أو الوفاة في بعض الأحيان.

وتعد خشونة المفاصل من الحالات الأكثر انتشاراً في العالم وتصيب النساء أكثر من الرجال، وتعرف بالالتهاب العظمي المفصلي، الذي هو عبارة عن خلل معقد قد يصيب الغضروف المفصلي، العظام الكامنة، الأربطة، الغشاء الزليلي والكبسولات.

وينطوي هذا الخلل على مراحل تنكسية وتعويضية إضافة إلى الالتهاب، حيث لا يوجد سبب محدد يوضح أسباب الإصابة بخشونة الركبة، ولكن توجد بعض العوامل التي تساهم في تطور الحال مثل العمر، تزيد خطورة الإصابة مع التقدم في العمر، حيث تشير الدراسات الحديثة أن معظم الحالات تتطور لديهم الحالة بعد بلوغ سن 45 عاماً.

أما بخصوص السمنة؛ يؤكد الأطباء أن الوزن الزائد يضع عبئاً على الركبتين، وبخصوص الجنس، تشير الاحصائيات الحديثة إلى أن الخشونة شائعة أكثر لدى النساء، وبخصوص الوراثة، فإن الصفات الوراثية يمكن أن تؤثر على شكل ومدى استقرار المفاصل، فضلا عن أن الإصابات السابقة في الركبة أو الإفراط في القيام بالأنشطة التي تضغط على الركبة تؤدي الى إرتفاع خطر الإصابة.

وأعلنت شركة دوليكس لاب للمستحضرات الدوائية، عن طرح عقار جديد لخشونة المفاصل فى مؤتمر ضخم حضره نخبة كبيرة من اهم اطباء العظام فى مصر وذلك مستحضر دولاجين الذى يعد خطوة كبيرة لعلاج احد اكثر الامراض انتشارا فى مصر وهو خشونة المفاصل حيث يعانى اكثر من 6 مليون مصرى منه.

وقد قدم اد.جمال حسنى عدة ارشادات للمرضى لتحسين عاداتهم الصحية لمواجهة المرض و توضيح اهمية العقار الجديد .

شاهد أيضاً

مهرجان المرأة العربية للإبداع يكرم صانعات الافلام القصيرة تأكيدا لدوره في دعم المرأة

كتب ـ مجدي بكرى:     كرم مهرجان مهرجان المرأة العربية للإبداع ثلاث فتيات شابات …

Powered by themekiller.com watchanimeonline.co