الخميس , 17 أكتوبر 2019
كتابي الزكاة في الديانة اليهودية و زواج الأجنبيات في إسرائيل

الأول عن الزكاة والثاني عن زواج الأجنبيات في إسرائيل .. المصري للمطبوعات يصدر كتابين عن الديانة اليهودية

كتب – محمد الشحات:

صدر حديثا عن المكتب المصري للمطبوعات بالقاهرة، ثلاث كتب عن طقوس الديانة اليهوية، وهي مفهوم الزكاة في الفقه اليهودي والإسلامي وزواج الأجنبيات في إسرائيل للدكتورة ليلى أبو المجد .

كتاب مفهوم الزكاة في الفقه اليهودي والإسلامي للدكتورة ليلى أبو المجد  اعتمد الكتاب على مصادر التشريع اليهودي وهي التوراة والمشنة والمشة تورا .

وتأتي هذه الدراسة في مقدمة، وتمهيد، وثلاثة أبواب، ثم الخاتمة، وذلك على النحو التالي:

المقدمة: وتحدثت فيها عن أهمية الموضوع، وسبب اختياره، خطة الدراسة، والمنهج المتبع فيها، وأهم مصادر الدراسة وبعض الصعوبات التي اعترضتني أثناء الدراسة.

التمهيد: التعريف بكتابي ”משנה תורה” (مشنه تورا)، تثنية الشريعة و(المُحلَّى)

وفيه ثلاثة مباحث تتناول:

1- معنى الزكاة لغة واصطلاحًا في كلٍّ من اللغة العبرية واللغة العربية.

2- التعريف بموسى بن ميمون وكتابه ”משנה תורה” (مشنه تورا) تثنية الشريعة، وكذلك التعريف بابن حزم وكتابه (المُحلَّى).

3- أهم أسباب اختيارها لكتاب المُحلَّى لابن حزم الأندلسي، لعقد مقارنة بينه وبين كتاب ”משנה תורה” (مشنه تورا)، تثنية الشريعة لموسى بن ميمون.

الباب الأول: زكاة النقود، ويتكون من ثلاثة فصول:

الفصل الأول: ويتناول النصوص والفرائض التي جاءت في التوراة، والتي تحض اليهودي على دفع زكاة النقود، وكذلك الأسباب التي من أجلها فُرضت، والمصارف التي تُصرف فيها.

الفصل الثاني: يتناول أحكام زكاة النقود في كتاب المشنا، وكيف حاول علماء المشنا أن يربطوا بين نصوص التوراة التي جاءت فيها، وبين التشريعات التي وضعوها؛ فخرجت في إطار تشريعي مُحكم، يُنظم ويُفصِّل طريقة جمع وتطبيق الفريضة، وكل الأمور المتعلقة بها.

“زواج الأجنبيات في إسرائيل” للدكتورة ليلى أبو المجد  يصور الكتاب قوانين الزواج عند اليهود وحكم زواج الأجنبيات ..يسمح اليهود لأي شخص بدخول الديانة اليهودية بغض النظر عن عرقه وجنسه ولونه وهو ما يقتل الادعاء بنظرية النقاء العرقي الدي يروج لها الاعلام ومن ثم الزواج

شاهد أيضاً

“بحضور 47 فنان تشكيلي.. إفتتاح المؤتمر التاسع للمرأة العربية بالقاهرة”

كتب محمد عطيه إنطلقت امس، فعاليات المؤتمر العربي التاسع للمراة العربية، تحت عنوان “قوة التأثير …