مصر و اذربيجان

الجالية الأذربيجانية تثمن موقف مصر في عدم الاعتراف بانتخابات إقليم «قرة باغ» المحتل

وجهت الجالية الأذربيجانية بالقاهرة، الشكر إلى “جمهورية مصر العربية الشقيقة” حكومة وشعبا، لعدم اعترافها بالانتخابات الأخيرة غير الشرعية التي أقيمت في الأراضي الأذربيجانية بمنطقة قرة باغ الجبلية المحتلة من قبل الجيش الأرميني.

وقالت الجالية في بيان لها، إنه رغم كل النداءات الدولية واستنكارها لإجراء مثل هذه الانتخابات في وقت التي اجتاحت جائحة كورونا العالم، قام المحتل الأرميني في 21 مايو 2020 بمدينة شوشا- التي لها مكانة خاصة في قلوب الأذربيجانيين-بتنظيم حفل التنصيب، بما ينتهك جميع القوانين الدولية ويقوض جهود الحل السلمي والدائم للقضية.

وأكدت الجالية أن هذه الانتخابات قد لقيت استنكارًا واسعًا من قبل المجتمع الدولي، وعلى رأسهم الاتحاد الأوروبي ومنظمة التعاون الإسلامي والناتو ومنظمة غوام والمندوبون المشاركون في رئاسة مجموعة منسك المنبثقة عن منظمة الأمن والتعاون في أوروبا وعدد كبير من الدول الأخرى أدلت بتصريحات استنكرت فيها تلك الانتخابات.

وأضافت الجالية أن الإجراء الأخير من جانب الحكومة الأرمينية، قد انتهك قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة والجمعية العامة للاتحاد الأوروبي ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا ومنظمة التعاون الإسلامي وغيرها من المنظمات الدولية التي تثبت حقيقة احتلال أرمينيا للأراضي الأذربيجانية، وتطالب بسرعة انسحاب الجيش الأرميني منها.

وأشار البيان أن مصر من أوائل الدول التي اعترفت باستقلال أذربيجان وسيادتها على كامل أراضيها التي تشمل منطقة قره باغ الجبلية في 26 ديسمبر 1991 عقب انهيار الاتحاد السوفيتي، مشددًا على أن الشعب الأذربيجاني يثمن موقف مصر من هذه القضية وقوفها مع الشعب الأذربيجاني في قضيتهم العادلة.

 

شاهد أيضاً

خبيران يكشفان لـ«شباب النيل» شهادات حية من مذبحة خوجالي: أخطر مأساة في تاريخ البشرية

تعتبر مذبحة خوجالي، إحدى المذابح التي يندى لها جبين الإنسانية، وهي المذبحة التي قام بها …