الجمعة , 20 يوليو 2018
رئيس التحرير محمود الشرقاوي

الحفاظ على المحميات الطبيعية والتنوع البيولوجى لضمان الاستدامة البيئية

كتب – أحمد مهدى

على قدم وساق تجرى الترتيبات داخل جمعية كتاب البيئة والتنمية برئاسة الكاتب الصحفى خالد مبارك، للبدء فى تنفيذ إستراتيجية عمل الجمعية التى أعتمدها مجلس الإدارة لعام 2018 وتتضمن العديد من الأنشطة البيئية التى تبدأ بالمحميات الطبيعية والحفاظ على الموارد الطبيعية مرورا بالتنوع البيولوجى لضمان الاستدامة البيئية وتنشيط السياحة الطبيعية والبيئية والصحية،خصوصا بعد توقيع بروتوكول تعاون مع وزارة البيئة حظى بموافقة الدكتور خالد فهمي وزير البيئة،والمهندس محمد شهاب رئيس جهاز شئون البيئة، وشهده أعضاء مجلس إدارة الجمعية.


وأوضح الكاتب الصحفى خالد مبارك رئيس الجمعية أن البروتوكول يتضمن أنشطة عدةتعد محل اهتمام الإعلام البيئي،حيث سيتم تصميم مجلة دورية لتناول القضايا البيئية،وإقامة ورش عمل، ومحاضرات وندوات متعددة وذلك لنشر الوعى البيئى فى كل المجالات.


وقال رئيس الجمعية : إذا كان هناك اتجاها واضحا فى كل دول العالم لتفعيل الأنشطة البيئية، وعلى رأسها قضايا المحميات الطبيعية،وما بها من تنوع بيولوجي،دون غيرها من البلاد،على مستوى الكرة الأرضية،فان مؤتمر “التنوع البيولوجي” العالمي الذي تستضيفه مصر،بمدينة شرم الشيخ،خلال العام الحالى يتطلب تكاتف كل الجهود والقوى لتنشيط وتفعيل دور السياحة الجيولوجية والبيئية من خلال منظور الاستدامة المتكاملة.


وأوضح خالد مبارك رئيس جمعية كتاب البيئة والتنمية،أن الجمعية تستعد حاليا لعقد 8 أنشطة رئيسية خلال الربع الأول من العام الحالى،تشمل مؤتمر في الدباببة بالأقصر عن أهمية الحفاظ على المحميات الطبيعية،ومؤتمر بأسوان عن السياحة البيئية والجيولوجية والعلاجية ويشارك بها عدد كبير من الصحفيين والإعلاميين من المتخصصين في قضايا البيئة والتنمية.

وأضاف أن الجمعية بصدد تعقد ورشة عمل عن تأثير التغيرات المناخية على المياه بالتعاون مع “سيداري”، بالإضافة إلى تنفيذ مشروع في 12 قرية بالمنيا والفيوم عن التوعية بالمخلفات البلدية والزراعية بالشراكة مع “سيداري” وبدعم من الاتحاد الأوروبي لتنفيذ أنشطة إعلامية وتوعوية ومحاضرات وندوات بهذه القرى على مدى عامين.

وأشار رئيس الجمعية أن حلقات العمل التدريبية لرفع الوعي بالتغييرات المناخية للصحفيين والإعلاميين،تنظمها وزارة البيئة وجهاز شؤون البيئة،ومشروع بناء القدرات لخفض الانبعاثات والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة.

شاهد أيضاً

مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائى يشيد بالاصلاحات الاقتصادية.. ويؤكد دعمه للاقتصاد المصرى

كتبت / سعاد أحمد على التقى اخم اشتينر مدير برنامج الأمم المتحدة الانمائى مع كل …

Powered by themekiller.com watchanimeonline.co