السبت , 24 أغسطس 2019
"الرأسمالية القائمة على المحسوبية في الشرق الأوسط:

الرأسمالية القائمة على المحسوبية في الشرق الأوسط

 

 

كتبت – رشا الشريف 

 

عقد مشروع حلول للسياسات البديلة التابع للجامعة الأمريكية بالقاهرة  حوار مفتوح بعنوان “الرأسمالية القائمة على المحسوبية في الشرق الأوسط: ماذا نعرف ولماذا يجب أن تُهمنا؟”

أوضح الدكتور عديل مالك أستاذ اقتصاديات المجتمعات الاسلامية بجامعة أكسفورد أن الثورات العربية الشعبية في عام 2011، والتي قامت أيضًا للتنكيل بالرأسمالية القائمة على المحسوبية، تستهدف كل من الحكام وحلفائهم من رجال الأعمال الذين كانوا يحتكرون الفرص الاقتصادية المربحة. ففي العالم العربي، يتم التعامل مع الحكام ورجال الأعمال في معظم الأحيان على النحو نفسه. ولأسباب وجيهة، فإن فترة التحرر الاقتصادي، التي كانت من المفترض أن تؤدي إلى قدر أكبر من المنافسة والازدهار وتوفير الوظائف، انتهى بها الأمر إلى تركيز القوة الاقتصادية في أيدي القليل من الناس.

في هذا السياق الواسع النطاق، يشاركنا عديل مالك، استاذ اقتصاديات المجتمعات الاسلامية بجامعة أكسفورد، نتائج دراسة قام بها شملت بلدان متعددة فيما يخص “الرأسمالية القائمة على المحسوبية في الشرق الأوسط” والتي ستنشرها مطبعة جامعة أكسفورد في هذا العام 2019. ففي محسوبية رأس المال، حيث يعزز القطاع الخاص قوته من خلال صلته بالدولة، وصل الأمر في الشرق الأوسط إلى كونه نوع من أنواع الفنون التي يمارسها رجال الأعمال.

تستكشف هذه الدراسة، من خلال الجمع بين قواعد البيانات والمعلومات النوعية، أرضية جديدة مهمة. فهي ترسم خريطة للشبكات القائمة على المحسوبية وترصد آثارها على المجال السياسي. كما تُفصّل الدراسة عواقب المحسوبية على الإنتاجية والتقدم الاقتصادي. وبينما رسمت الأدبيات السابقة عن الأعمال والسياسة انماطًا غير واقعية، يشارك د. عديل حضوره بمعلومات أكثر دقة عن الوضع الحالي والقوة العددية وأنشطة رجال الأعمال المرتبطة بالسياسة.

يطرح اللقاء بعض الأسئلة المحورية في الاقتصاد السياسي للشرق الأوسط: ما مدى ارتباط اقتصادات الشرق الأوسط بالمحسوبية؟ ما هي الآليات المُستخدمة لصالح الشركات المرتبطة بالسياسة؟ كيف تؤثر المحسوبية على آفاق تنمية القطاع الخاص في الشرق الأوسط؟ والأهم من ذلك، كيف تختلف المحسوبية في الشرق الأوسط عن مناطق أخرى في العالم؟

يُعقد اللقاء يوم الاثنين الموافق 18 فبراير 2019، في تمام الساعة السادسة مساءً وحتى الساعة الثامنة مساءً في القاعة الشرقية بالمبنى الرئيسي، بمقر الجامعة الأمريكية بالقاهرة في التحرير.

شاهد أيضاً

وزير البترول يعلن خطة عمل متكاملة للتوسع في استخدام الغاز الطبيعى كوقود للسيارات

وزير البترول يعلن خطة عمل متكاملة للتوسع في استخدام الغاز الطبيعى كوقود للسيارات