الأربعاء , 20 سبتمبر 2017
رئيس التحرير محمود الشرقاوي
السعودية... ولعنة اليمن القاتلة
د. محمود المناعي
د. محمود المناعي

د. محمود المناعي يكتب: السعودية… ولعنة اليمن القاتلة

لم تكن تجربة الجيش المصري في اليمن عام 1962 ، تجربة سهلة، ولكنها كانت تجربة مريرة، باهظة التكاليف، دفنت على أثرها زهور الجيش المصري تحت الثرايا ، وسال دم أقدامهم بين صخور جبالها ، ولكن تظل أرواحهم حية باقية، في روح الجيش المصري، وتكرار التجربة في أي وقت، لن يكون بسهولة ويسر، ولكن سوف يحمل حظرا شديداً، فالقوات المصرية في وقتها حاربت أصنافا كثيرة من البشر، من كل أقطار العالم ، فهي كانت حرب عصابات، انهكت القوات المصرية. ولم تستطع التعرف على العدو من الصديق، وهل هذا مع الدولة أم ضدها، وكان العدو يتميز بالغدر والخيانة،وخرجنا من اليمن بقدرة قادر، بعد تجربة قاسية بكل المقاييس، تعلمنا من خلالها الدرس جيداً.

وتأتي الشقيقة السعودية لتخوض نفس التجربة في اليمن، مع اختلاف التوقيتات والإمكانيات، وتفتح اليمن زراعيها أهلاً بكم في جبالنا الوعرة ، فكل المؤشرات والبوادر تشير إلى سوء وضع السعودية باليمن،فهي لم تحقق أي إنجازات عسكرية تذكر مع حلفائها حتى الآن ، سوا الخسائر الفادحة، المكللة بالهزيمة، فبدأت تتذوق من نفس الكأس لعنة اليمن، كما تزوقناها بالأمس القريب.

فأل سعود ضحوا بالغالي والنفيس،وسخرو أموالهم الطائلة ، وأنفقوا 725 مليار دولار حتى وقت قريب ،من خزائن المملكة، التي باتت على وشك الإفلاس،وعقدو الإتفاقيات وقدموا التنازلات، من أجل إحراز البصيص من النصر، الذي يعزز من مكانتها وتواجدها بالمنطقة كقوة لها نفوذها بالشرق الأوسط.

أل سعود راهنوا على حربهم في اليمن، واعتبروها حرب أكون أو لا أكون ، وهذا الرهان، خاطئ لأنه رهان على الحصان الخاسر، وضع المملكة في مأزق، وأصبح نقطة سوداء في فترة حكم سلمان، لن تغفرها الأجيال القادمة، ولن يمحوها التاريخ.

شاهد أيضاً

د. فايز أبو شمالة يكتب: بماذا يرد الشيخ على مردخاي؟

هل ضاقت إسرائيل ذرعاً بحصار غزة، وقررت تزويد غزة بالكهرباء رغم أنف السلطة؟ ذلك ما …

2 تعليقان

  1. لا املك سوى بعض الكلمات التي اعبر بها عن وضع حكومات العرب ” اذا اصبحت الاموال بين ايادي الصعلوق لجاور وجالس الملوك “

  2. السعودية بتشتغل لمصلحتها
    واستحوذت علي اجزاء من اليمن
    وكانت عاوزة السيسي يحارب معاها
    بس السيسي لعبها صح

Powered by themekiller.com watchanimeonline.co