السفير محمد العرابي

السفير محمد العرابي: المجتمع الدولي متراخٍ في التعامل مع الأزمة الليبية

كتب – عبد الرحمن الشرقاوي:

قال السفير محمد العرابي، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن مصر معنية بالوضع في ليبيا لما له من تأثيرات على الأمن القومي، مؤكدًا أن القيادة السياسية تتابع كل الخطوات على الأرض الليبية وتدرك تطورات الأوضاع هناك.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “الحياة اليوم”، الذي يقدمه الإعلامي خالد أبو بكر، المُذاع عبر فضائية “الحياة”، أنه يجب العمل على توحيد القوات المسلحة الليبية تحت لواء واحد.

وتابع: “قمة باليرمو تأخرت كثيرًا، وكان يجب تركيز الجهود لحل الأزمة الليبية، خاصة أن مصر كررت هذه النداءات على كافة المستويات، لكن يبدو أن هناك قدر من التراخي الدولي في التعامل مع المسألة الليبية للوصول إلى حلول سلمية”.

وواصل: “الدبلوماسية الرئاسية الأكثر فاعلية، حيث تفوق أي دبلوماسية أخرى في التأثير، والاهتمام بالوضع الخارجي يعكس رؤية استراتيجية بعيدة المدى، حيث تعيش في إقليم مضطرب ولا تستطيع أن تحاول حل قضايا الإقليم دون مشاركة من المجتمع الدولي أو القوى الخارجية”.

وأكمل: “دبلوماسية الرئاسة كانت تنصب على قضية التنمية في كل مرة سافر فيها الرئيس السيسي مثلما حدث في سنغافورة وفيتنام”.

واعتبر العرابي، أن التعاون بين مصر وقبرص واليونان قفزة استراتيجية، معتبرًا أنه سهل دخول مصر في العلمية السياسية في أوروبا، إضافة إلى الفوائد الاقتصادية، ومشددًا على أن التعاون المتوسطي سيكون ركيزة قادمة للاستقرار في المنطقة.

شاهد أيضاً

وزير التنمية المحلية : تمويل ١٥٠ ألف مشروع صغير ومتوسط بالمحافظات بتكلفة ١٤ مليار و٦٣٤ مليون جنيه حتي يوليو ٢٠٢٠

كتبت رؤى رافت في ضوء اهتمام وزارة التنمية المحلية بدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتوفير فرص …