جرارات القطارات الجديدة

«السكة الحديد» في 7 سنوات.. ثورة في تحديث المرفق لخدمة المواطنين

شهد قطاع السكك الحديدية في مصر بعد ثورة 30 يونيو طفرة غير مسبوقة وضعت هذا المرفق الحيوى على طريق التحديث بعد عقود من الاهمال الذى تسبب فى كثرة الحوادث وخلال الأعوام الـ ٦ الماضية، والتي تلت تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي ، مقاليد الحكم، شهدت السكة الحديد تطورا هائلا، تمثل في تحديث أسطول الجرارات والعربات بمختلف درجاتها، وصيانة وإعادة تأهيل القطارات وخطوط السكة القديمة.. حيث إن سكك حديد مصر هي ثان أقدم سكك حديدية في العالم.

وقد أنفقت مصر على مشروعات تطوير السكك الحديدية خلال الـــ 6 سنوات السابقة 40 مليار جنيه، كما يجري تنفيذ مشروعات بتكلفة 86 مليار جنيه ومخطط البدء في تنفيذ مشروعات أخري بتكلفة 55 مليار جنيه، وخلال هذا التقرير تستعرض “بوابة الأهرام” أهم الإنجازات في قطاع السكك الحديدية خلال الـ ٦ سنوات الماضية:

– العمل في مشروعات تطوير نظم الإشارات على خطوط شبكة السكك الحديدية (خط القاهرة – الإسكندرية بطول 208 كيلومتر وخط بنها – الزقازيق – الإسماعيلية – بورسعيد والوصلة من الزقازيق حتى أبو كبير بطول 214 كيلومتر وخط بني سويف – أسيوط بطول 250 كيلومتر وخط أسيوط – نجع حمادي بطول 181 كيلومتر وخط نجع حمادي – الأقصر بطول 118 كيلومتر) بطول إجمالي 971 كيلومتر بتكلفة اجمالية 9,4 مليار جنيه.

وتم الانتهاء من عدد 5 برج إشارات على خط القاهرة – الإسكندرية (قويسنا – بركة السبع – إيتاي البارود – كفر الزيات – عرب الرمل) وعدد 4 برج إشارات علي خط بني سويف – أسيوط (أبو قرقاص – مغاغة – الروضة – بني مزار).

– توريد وتشغيل عدد 212 عربة مكيفة جديدة بتكلفة 2,086 مليار جنيه.

– تتضمن خطة وزارة النقل توريد عدد 260 جرارا جديدا وإعادة تاهيل وتطوير وعمرة عدد 172 جرارا حيث تم:

1. التعاقد على توريد عدد 110 جرارات من شركة جنرال اليكتريك الأمريكية وإعادة تأهيل عدد 81 جرارا مع التعاقد على عقد دعم فني شامل لتوريد قطع الغيار لمدة 15 سنة بقيمة 602 مليون دولار وقد تم وصول أول 30 جرارا حتى الآن وتم شحن عدد 20 جرارا أخرى بتاريخ 25 مايو، ومن المقرر وصولهم لميناء الإسكندرية 13 يونيو 2020، كما تم شحن عدد 20 جرارا أخرى يوم 2 يونيو لتصل ميناء الإسكندرية 25 يونيو 2020 ليصل إجمالي الجرارات الجديدة الموردة إلى 70 جرارا بنهاية يونيو 2020 كما تم الانتهاء من إعادة تأهيل عدد 7 جرارات من إجمالي 81 جرارا سبق توريدها للهيئة عامي 2008 -2009، ومن المقرر أن تصل عدد الجرارات التي تم إعادة تأهيلها بنهاية العام الحالي إلى عدد 22 جرارا.

2. التعاقد علي توريد عدد 50 جرارا جديدا وتحديث عدد 50 جرارا وإجراء عمرة لعدد 41 جرارا مع شركة PRL الأمريكية وعقد صيانة لـ 141 جرارا لمدة 15 سنة بتكلفة 466 مليون دولار.

3- جاري نهو إجراءات المناقصة الخاصة بتوريد 100 جرار بتمويل من بنك إعادة الإعمار الأوروبي بتكلفة تقديرية 290 مليون يورو، حيث إنه من المقرر إعلان النتيجة للمرحلة الأولى خلال شهر يونيو 2020.

– التعاقد على توريد عدد 6 قطارات ركاب جديدة مع شركة تالجو الإسبانية بقيمة 126 مليون يورو في إبريل 2019، بالإضافة إلى عقد صيانة شامل لقطع الغيار لمدة 6 سنوات بعد سنتين ضمان ومن المقرر وصول أول قطار جديد في مارس 2021.

– التعاقد على توريد عدد 1300 عربة ركاب سكة حديد جديدة مع الشركة المجرية الروسية TMHH بقيمة 1,016 مليار يورو.

– تم الانتهاء من إعادة تأهيل وتطوير عدد 90 عربة أسباني بورش كوم أبو راضي للسكك الحديدية.

– التعاقد على تصنيع وتوريد عدد 140 عربة نقل بضائع مع الهيئة العربية للتصنيع بتكلفة 544 مليون جنيه.

– إنهاء الأعمال المدنية لعدد 693 مزلقانا والتطوير الشامل بتركيب نظم التحكم والتشغيل لعدد 435 مزلقانا منها بتكلفة 1,2 مليار جنيه.

– الانتهاء من تطوير وتحسين وصيانة عدد 167 محطة سكة حديد بتكلفة إجمالية 700 مليون جنيه.

– التعاقد لتوريد عدد 4 ماكينات جديدة لهندسة السكة بقرض نمساوي قيمته 8,5 مليون يورو.

إجراءات تحسين مستوى الخدمة:
– تم تحويل المدرسة الفنية الصناعية بمعهد وردان للسكك الحديدية إلى المعهد الفني التكنولوجي للسكك الحديدية ( عامين ) لحملة الثانوية العامة والدبلومات الفنية الصناعية لتخريج كوادر فنية مدربة تساهم في تطوير السكك الحديدية ( وتم إدراجه فى التنسيق العام لحملة الثانوية العامة والدبلومات الفنية للعام الدراسى 2019/2020).

– تم تعديل نظام الحوافز للمحصلين / صرافين التذاكر / محصلي التذاكر على الأبواب مع تطبيق نظام حوكمة لإحكام السيطرة على مداخل ومخارج محطات هيئة السكة الحديد لمنع التهرب.

كما تم تغليظ الغرامات المطبقة على المخالفين ما أدى إلى زيادة إيرادات التذاكر بمبلغ (32 :40) مليون جنيه شهريا مما مكن الهيئة من شراء 10 جرارات جديدة / عمرة 41 جرار لأول مرة من مواردها.

– تم تحديد الاحتياجات الفعلية من العمالة الفنية والهندسية وتم التصديق على تعيين 150 مهندس لسد العجز في هذه الوظائف وتتم جميع أعمال الاختبارات والتدريب بالقوات المسلحة (الكلية الحربية) وتحت إشراف هيئة التدريب بالقوات المسلحة، حيث تم تخريج عدد 119 مهندسا على أربع دورات تدريبية، وجار حاليا إجراءات ترشيح عدد 31 مهندس للدورة الخامسة والأخيرة بالكلية الحربية.

– الاهتمام بنظافة المحطات / عربات القطارات وإزالة التوصيلات الكهربية العشوائية وتحسين مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين.

– العمل على توحيد نمط أكشاك بيع ( المأكولات – الصحف – الاتصالات) على الأرصفة بشكل معماري واحد وطرحها على المستثمرين لضمان تحقيق أعلى عائد وتحسين مستوى الخدمة.

– إنشاء أكشاك جديدة لبيع التذاكر خارج المحطات ومنها محطة مصر بنمط وشكل معماري موحد ومنع الدخول لغير حاملي التذاكر.

– زيادة عدد مقاعد الانتظار المخصصة للركاب على أرصفة محطة الجيزة بمقاعد خشبية تم تصنيعها بورش الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

– تشغيل أنفاق السكك الحديدية بمحطة مصر بعد إغلاقها لعدة سنوات، وذلك بعد رفع كفاءتها ومراقبتها بالكاميرات.

– تشغيل عربات الجولف كار ورفع مستوى النظافة بمحطة مصر من الداخل والخارج.

شاهد أيضاً

خبيران يكشفان لـ«شباب النيل» شهادات حية من مذبحة خوجالي: أخطر مأساة في تاريخ البشرية

تعتبر مذبحة خوجالي، إحدى المذابح التي يندى لها جبين الإنسانية، وهي المذبحة التي قام بها …