الثلاثاء , 12 نوفمبر 2019
محطة معالجة مياه الصرف - ارشيفية

السيسي: سنقوم بمعالجة ثلاثية لمياه الصرف واستصلاح 450 ألف فدان بسيناء من محطتي بورسعيد وسيرابيوم

كتب- إسلام محسوب:

ثمن الرئيس عبدالفتاح السيسي أهمية إنشاء محطات التحلية ومعالجة مياه الصرف، مشددًا على ضرورة معالجة مياه الصرف الصحي، والزراعي، والصناعي، وإعادة استخدامها أكثر من مرة.

وتابع السيسي في مؤتمر “حكاية وطن”: “هقول حاجة.. هل ممكن منستخدمش ما لدينا من موارد مائية؟ نحن 100 مليون مواطن، بناخد نفس كمية المياه اللي بناخدها من عشرات السنين، الدولة لو انهارت كلنا نضيع”.

واستطرد السيسي: “لما أعمل محطتين معالجة مياه في شرق بورسعيد، وسرابيوم، وتعالج المياه معالجة ثلاثية، تتيح استخدامها في الزراعة طبقا للمعايير الدولية، لنستفيد بـ7مليون متر في اليوم”.

وشدد: “هل لينا خيار في سيناء، مع الوضع في الاعتبار، سيتم زراعة 450 ألف فدان في سيناء بالمحطتين، احنا بنعمل الحاجة ولها ارتباط، لتحقيق التنمية والأهداف الاستراتيجية”.

كان الرئيس عبدالفتاح السيسى، أكد، خلال مشاركته في مؤتمر “حكاية وطن”، تقديره للمصريين لتحملهم الضغوط الناتجة عن عملية الإصلاحات الاقتصادية.

وأضاف أن الدولة تخطط لزراعة 450 ألف فدان داخل سيناء بمياه محطتى بورسعيد وسرابيوم، موضحا أنه لابد من تحسين استخدام المياه من خلال معالجة مياه الصرف الصحى والصناعى والزراعى، بالمستوى الذى لا يؤثر على بيئة المصريين وحياتهم، وفقا للمواصفات العالمية.

وأضاف السيسى، أن الدولة المصرية عندما تنهار سيتنهى الجميع، وتابع: “ولما نيجى نتكلم وبنقول إن الدول محتاجة 900 مليار دولار لإعادة تأهيل بنيتها الأساسية، مقالوش 900 مليار دولار علشان نأكل الناس، والناس مش هتعيش فى الدول دى إلا إذا كان عندها الميه والكهرباء، والصرف الصحى، والطرق، ولابد من معالجة وتنقية مياه الصرف الزراعى والصناعى والصحى”.

وتابع: “لما أعمل محطتين معالجة شرق بورسعيد 5 أو 6 مليون متر، والثانية فى سيرابيوم مليون متر، يترتب عليهم الاستفادة منها بعد نقلها فى شرق قناة السويس ومعالجتها معالجة متطورة تتيح لنا استخدامها فى الزراعة الآمنة طبقا للمعايير الدولة والمعايير التى تنظم استخدام المياه بهذه الطريقة، للاستفادة من 7 مليون متر من المياه فى سيناء للاهتمام بها فى زراعة 450 ألف فدان فى سيناء”.

كان قد انطلق مؤتمر “حكاية وطن.. بين الرؤية والإنجاز”، الأربعاء واستمر 3 أيام، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، فى أحد فنادق القاهرة، وحضر المؤتمر، عدد كبير من ممثلى المجتمع المصرى بأطيافه المختلفة، والخبراء والمتخصصين فى شتى المجالات، وخلال المؤتمر يرد الرئيس على استفسارات المواطنين التى طُرحت من خلال مبادرة “اسأل الرئيس”، التى انطلقت بدءا من 10 يناير واستمرت حتى 15 من الشهر نفسه.

شاهد أيضاً

وزيرة البيئة تطرح رؤية مصر أمام مجلس الوزراء العرب المسئولين عن البيئة

كتبت – سعاد احمد على شاركت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة في فعاليات الدورة الحادية …