الأربعاء , 26 يونيو 2019
الشريف أشرف ماضي باحث في الفكر الاسلامي
الشريف أشرف ماضي باحث في الفكر الاسلامي

الشريف أشرف ماضي يكتب: كيف تبحث عن نسب الأشراف فى بر مصر ؟؟؟

 

سوف اقدم لكم اليوم ورقة عمل تخص الباحثين والنسابة وهى تمثل وجهة نظرى المتواضعة ومساهمة منى لرفع مستوى النسابة فى تحقيق وتدقيق الانساب احتسبها عند الله سبحانه وتعالى ولا اريد من خلالها جزاءاً ولا شكورا من أي شخص ، خاصة نسابة النقابات والجهات ذات الاختصاص ، حيث كثر اللغط خلال السنوات الاخيرة عن الانساب وطرق التحقيق والتدقيق فيها ، والضعف العام والفقر التاريخي الخالي من المعلومة الصحيحة مما ساهم فى انتشار بورصات تجارة الانساب من أجل مصالح دنيوية …

(كيف تبحث في نسب اشراف بر مصر؟ )

1- تسأل عن البلد والمحافظة والاسم الموثّق ببطاقة بالرقم القومى ، وحوالي 4 أسماء تقريباً ، واذا كنت تحتفظ ببطاقة والدك ستكون 5 أسماء ، واذا كنت تحتفظ ببطاقة جدك يعنى 6 أسماء ، والبلد والمحافظة لان هناك الخرائط القديمة التى تبين البلاد التى هاجر واستوطن فيها بنى هاشم فى بر مصر ، بل تبين القرى والنجوع والمحطات التأريخية لهم بشكل خاص ، والقرشيين والانصار بشكل عام بعد التقسيمات الجغرافية التى فرضها المستعمر على الكثير من الاقطار العربية ومنها مصر ، فمن ينظر الى جرجا على سبيل المثال يجد كثير من البلاد ومحافظات الوجة القبلى كانت تتبعها وهذا هو الحال لقوص وفرشوط وبهجورة واخميم واسنا ودراو ومنفلوط والبهنسا والبحيرة والكلام فى هذا الجانب يطول …

2 – تسأل عن تكليف الارض إلى الجد ، أى الاسم رقم 4 لك ، وتبحث بعد ذلك عن أصل التكليف عملية تتبع لهذة الارض وكيف وصلت له هل هى ورث من الاجداد او شراء وبيع قام صاحب التكليف بالشراء عن طريق عقود بيع او رهن او مقايضة .

3 – تسأل عن حوض الرزقة ، يعنى هل هذا التكليف بعض من كل ؟ ، يعنى جزء من حوض واسم الحوض . اذا كان اسم الحوض الاصلى الرزقة هنا يكون انتهى 50% من بحثك خاصة وان الرزقة للهاشمى حق شرعى ، وأن الزيادة أكرام لسيدنا رسول الله صلى الله علية وآله وسلم فى ذريتة . وهذا متعارف علية فى القرأن الكريم والسنة المطهرة وحسب المصادر التاريخية المعتبرة الثقة ، وكان أي حاكم سواءً ملك أو سلطان أو رئيس يمنح الاشراف حقوقهم الشرعية المستحقة على الامة الاسلامية ، فيقوم بإكرام الهاشمى بزيادة بحكم أنه ملك أوسلطان أو ولى أمر وحاكم ليتقرب بها الى محبتهم التى طلبها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من الأمة فى القرأن الكريم ( قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى ) ، والدلائل التاريخية خير شاهد على ذلك بل ان كثير من القبائل العربية الاصيلة كانت تولي امارتها للهاشمى محبة فى سيدنا رسول الله صل الله علية واله وسلم ، وإلى الان تجد هاشمى شيخ قبيلة ليست هاشمية وليس منها ، وعندما اقول هاشمى اعنى ذرية الامام الحسن والامام الحسين ابناء إبنة سيدنا رسول الله صل الله علية واله وسلم أهل الكساء . اختلف الوضع منذ ما يقارب 100 عام الاخيرة ، واضاعت الحكومات حقوق ذرية رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، لاسباب سياسية استعمارية وهذا موضوع يطول شرحة بالتفصيل .

4 – أى حوض رزقة يبدأ بأصحاب الرزقة انفسهم ، تجد اول التكليف للأشراف ومعهم قرشيين احفاد صحابة وتجد معهم أنصار حول الرزقة ، وليس معهم فى المنتصف بل على جوانب الرزقة ، وفى المنتصف يسكن الشريف بالاضافة إلى فلاحين ونصارى ، وسبحان الله لا تجد بلد بها رزقة بدون وجود للنصارى الذين علموا الناس الزراعة وفنها ، وأيضاً للحصول على الامن والامان والمعامله الحسنة ، وإلى الآن تجد النصارى لا يثقون فى غير هؤلاء ، وكثير منهم دخل الاسلام بسبب هذة المعاملة الحسنة وحسن الجوار وهى لها أساس المعاملة منذ زمن جدهم وقدوتهم سيدنا رسول الله صل الله عليه وآله وسلم ، وكيف تعامل مع اليهود ونصارى نجران ، ومنها وثيقة المدينة التى ابرمها سيدنا رسول الله عليه الصلاة السلام مع اليهود ، والوثيقة العمرية التى ابرمها الصحابى عمر بن الخطاب الخليفة الثاني رضى الله عنه مع النصارى فى بيت المقدس ، كلها شواهد تاريخية لا يمكن تجاهلها .

5 – هناك من يقول أن اجدادة كانو فقراء ومظلومين ولا يمتلكون أرضاً أو رزقة … أقول له هذا كلام مرسل وغير صحيح خاصة وأن تتدهور الاوضاع الاقتصادية فى مصر ليس من زمن بعيد ولا يتجاوز الخمسين سنه الأخيرة ، ففى عام 1907 للميلاد كان الوالي العثماني في مصر يرسل المحمل المصرى وكسوة الكعبة المشرفة وهدايا أوقاف أشراف مصر التي أوقفوها للكعبة المشرفة والمسجد النبوي زمن حكم الاشراف للحجاز ، وكانت يرسل لجميع الدول العربية ، وهذا مثبت ولا جدال فيه بل كانت مصر تقرض دول كبيرة فى أوربا أمثال بريطانيا وفرنسا وبلجيكا .

6 – ثلاث خطوات لا بد توافرها، وهي عقود الأوقاف وتكاليف الأراضي ، وعقود الزواج والطلاق ، والمشيخة على البلد التي يكون فيها . وهذة الخطوات فى البحث العلمي لكي تظهر مكانة القبائل والأسر اجتماعيا واقتصاديا.وجميعها متوفر ومسموح به وللمواطن الحق فى استخراج وثائق رسمية إلى عام 1848 ميلادي ، وهو عام فك الزمام بالإضافة إلى حصر تعداد النفوس قبل 200 سنة فى عهد محمد على باشا . وهذا الحصر شامل جميع المحافظات والمراكز والقرى والنجوع والكفور وحتي العزب وكل من كان يعيش على أرض مصر ، ومهنة كل واحد ومن أي القبائل لأن فى ذلك الوقت كانت اعراق كثيرة قادمة إلى مصر ، منها العربية المسلمة ، ومنها الحبوش ومنها دول أوربا والترك والمماليك والبربر والنصارى واليهود ، وذلك موضح بالتفاصيل ..

7 – بدأ التدوين والحفظ فى مصر عام 850 هجري عن طريق المحاكم الشرعية مستخدمين الورق البردي وكان قبل ذلك الجلد تكتب ، وكانت الرسأئل والمراسلات على الجلد اذن لا حجة لمن يبحث او يدقق او يريد معرفة نسبه ، والنسابة المحترم الذى يخاف الله ورسوله يجب أن يقرأ التاريخ جيداً قبل الدخول فى هذا الفن ، فن الانساب وبحور المعرفة، وأن لكل حقبة زمنية طبيعتها الخاصة حتى فى الخطوط وأسلوب الكتابة والالقاب التى كانت تتداول .

8 – النسابة الذي يعتمد على الجرود والمشجرات وشهادة الشهود أو حلف اليمين في المسجد هو ليس نسابة أو باحث ، بل تاجر أنساب جاهل مدّلس مسترزق وغير صادق . فالمستند الرسمى المستخرج من الدولة سواءً من المحاكم أو المساحة والضرائب العقارية برقم وتاريخ هو روح واساس البحث العلمى الصحيح ، وغير هذا الكلام بدعة ولا تجوز ، وانظر الى خاتمة من يتلاعبون فى الانساب الشريفة الطاهرة ، وأن حسن الخاتمة من المبشرات .

شاهد أيضاً

حنان زكريا تكتب 

خيانة الأمانة وأكل مال اليتامى. !!……..قصة من الواقع هناك الكثيرين من الشباب يغتربون ويشقون ليلاً …

6 تعليقات

  1. محمد احمد رسلان على محمد النقر

    تعداد النفوس

    • محمد الدسوقى السيد إبراهيم محمد جماز

      نزح جد والدى واخوته من محافظة المنوفيه مركز تلا قرية كفر السادات هل يمكنك أفادتى ولك جزيل الشكر

  2. الشريف الامير أشرف ماضي
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا اخوك حسن الابيض من سكان المملكه العربيه السعوديه في مكة المكرمة تحديدا . استوطنت عائلتي مكه المكرمه قبل الحكم السعودي آتيه من صعيد مصر وسكنوا الحجاز . والتمس منك التفاعل معي لمعرفة هل عائلتي من هذا النسب الطاهر الشريف أو لا خشية أن اتعدى على حدود الله في نسب حبيبه المصطفى عليه الصلاة والسلام بغير وجه حق.وللأسف كل ما تحصلت عليه من معلومات أن هجرة جدي كانت من الصعيد من مدينة قنا الى مكه المكرمه وإسم الجد الخامس لي مرتبطا بإسمي وإسم العائله.وجزاك الله كل خير على ماقدمته من عمل توثيق هذا النسب الطاهر . وعلى إبتكارك هذا المنتدى ليكون وسيلة لمعرفة الحقائق . واسأل الله أن تكون لك صدقه جاريه. اخوك : حسن محمد صالح حسن رجب ابراهيم رجب ال الابيض
    أمل من حضرتكم الإفاده

    • الشريف خالد الحرز

      الأخ حسن اذا كان ما ذكرته من لقب عائلتك الابيض صحيحا فهناك عائله بقنا اشراف حسنيون وهم ال الأبيض .
      لكن لا ادرى اذا كان هذا تشابه بالأسماء ام تنتمى لهذه العائله والموضوع يحتاج إلى بحث

  3. ياسرالبربري

    انا اسمي ياسرعمر وعاوز رقم حضرتك ضروري ودا رقمي٠١١٤٣٢٣٢٢٩٣انا من سوهاج