الأربعاء , 20 فبراير 2019
المشاريع التنموية المصرية واستراتيجية مصر 2030 بالمؤتمر الثاني للتنمية المستدامة

المشاريع التنموية المصرية واستراتيجية مصر 2030 بالمؤتمر الثاني للتنمية المستدامة

كتبت رشا الشريف

قال الدكتور يوسف اسماعيل المنسق العام للمؤتمر الثانى للتنمية المستدامة لمركز البحوث الجغرافية أن المؤتمر يواكب الجهود التنموية في مصر والبلاد العربية التي تهدف للارتقاء بالإنسان والمكان ويلقي الضوء على المشاريع التنموية المصرية واستراتيجية مصر 2030 ومشروع 100 مليون صحة والمشروعات الخدمية والاقتصادية والطرق والمدن الجديدة ومحور قناة السويس وغيرها في القطاعات المختلفةكما يتناول مشكلات وآفاق التنمية في البلاد العربية وكيفية تحقيقها مع استمرار الحفاظ على البيئة والموارد لضمان الاستدامة.

واشار يوسف أن المؤتمر يناقش 120 بحثا وورقة عمل من مصر والدول العربية في عدة محاور رئيسية هي السكان والموارد البشرية، والموارد الطبيعية، ومقومات التنمية المستدامة، والتنمية الصناعية، ومشكلات التنمية والبيئة، والتخطيط والمشروعات العمرانية الجديدة، والتنمية الزراعية، والأمن المائي، وسياسات التنمية في الوطن العربي. وقد استخدمت معظم بحوث المؤتمر تقنيات النظم والاستشعار من بعد والتقنيات المعلوماتية الحديثة. أما ورقات العمل فيقدمها متخصصون يمثلون عدة جهات رسمية.

وأوضح يوسف أن اليوم الأول للمؤتمر يعقد في جامعة الدول العربية، واليوم الثاني في فندق توليب زهراء مدينة نصر، واليوم الثالث في جامعة المنوفية بشبين الكوم.

وتشمل احصائية المؤتمر: جامعات ومؤسسات مصرية 33، جامعات ومؤسسات عربية 37، باحثون ومتخصصون 165 منهم 85 من الدول العربية و80 من مصر.البحوث وورقات العمل 120 منها 55 بحثا وورقة عمل من الدول العربية و 65 من مصر.الدول الممثلة هي مصر، الجزائر، السعودية، السودان، سوريا، العراق، عمان، الكويت، لبنان، ليبيا، موريتانيا.

وأضاف يوسف أن المؤتمر يعد امتدادا لجهود مركز البحوث الجغرافية والكارتوجرافية في التوعية بالقضايا القومية العربية حيث تم عقد مؤتمره الدولى الأول سنة 2017م عن الموارد المائية العربية ومشكلاتها.

يذكر ان المؤتمر ف الثاني من فبراير القادم بمقر جامعة الدول العربية بميدان التحرير .

شاهد أيضاً

المؤتمر الشبابى السنوى الرابع تحت عنوان منتدى شباب العالم ” رؤية شباب كلية التجارة جامعة قناة السويس”

كتبت – رشا الشريف  فى إطار سعى مصر لبناء جسور التواصل بين الشباب فى مختلف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *