الخميس , 27 يونيو 2019
اردوغان مع مرسي

المفكر مراد وهبة: أردوغان يمتلك نفس نمط فكر الجماعات المتطرفة .. وبن سلمان يقود ثورة فكرية في السعودية

كتب – محمد الشحات:

قال المفكر والفيلسوف الكبير مراد وهبة إن “الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، يقود ثورة فكرية في السعودية، ويعمل على قتل فكر ابن تيمية، وإحياء فكر ابن رشد”.

وأضاف في حوار  لبرنامج «رأي عام» مع عمرو عبدالحميد على قناة «TeN»، أن “أمريكا سبب سيطرة الأصوليات الإسلامية على العالم في 1979، وكانت تعتبر الحزب الشيوعي السوفيتي عدوها الأول، وعملت على تكتيل الأديان عن طريق إنشاء مجمع الكنائس، ومؤتمر الإسلام في جنيف”.

وتابع أن “تكتيل أمريكا العالم ضد الشيوعية، ساهم في ولادة الأصولية الإسلامية في أفغانستان والشيشان، والرئيس الأمريكي الأسبق ريجان هو عمدة الأصولية في العالم”.

وأشار المفكر مراد وهبة إلى أن “الجماعات الإرهابية عقيدتها هي القتل مقابل إقامة الخلافة الإسلامية، وغرضهم هي عمل الخلافة على كوكب الأرض أو الذهاب للجنة”.

وأضاف أن “الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وريث المجموعة المعارضة لكمال أتاتورك، ويريد إحياء الخلافة الإسلامية، ولديه نفس نمط فكر الجماعات المتطرفة”.

وتابع أن “الهوية عادة يجب أن تكون متغيرة مثل الحضارة الإنسانية فنحن مررنا بالعصور الوسطى والتنويرية والتكنولوجية، ونحن في عصر هويتنا فرعونية، ولدينا تشبث بها حتى الآن”، مؤكدًا أن “ما يحدث في مصر انهيار للحضارة، والإنقاذ يكون بيد النخبة، وللأسف هؤلاء نائمون”.

شاهد أيضاً

أستاذة بجامعة طنطا تفوز بجائزة معامل التأثير العربي لعام 2019

كتبت رشا الشريف فازت الدكتوره فتحية سيد محمود الفرارجى ، أستاذ الأدب والنقد الفرنسي بتربية …