الخميس , 9 أبريل 2020
مول كارفور

المولات التجارية تدرس تأجيل سداد إيجار المحلات لـ3 أشهر .. ومولات غذائية ضخمة تطلب استثناءها من قرار حظر التجول

أبدت المولات التجارية تفهمها لمطالب المحلات المستأجرة منها بتأجيل سداد الإيجار لـ3 أشهر في ظل الظروف الحالية.

وقال شريف يونس المدير التنفيذي للمنطقة اللوجستية بطنطا، إن المول يضم 110 محلات، وجار دراسة إمكانية تأجيل دفع الإيجار المستحق على المحلات. وأضاف يونس أن الحكومة اتخذت العديد من القرارات الاقتصادية الجيدة منذ بداية أزمة انتشار فيروس “كورونا”، مشيرًا إلى أن المستثمر في حاجة إلى المزيد من القرارات في ظل فرض حظر التجوال الجزئي. 

فيما حدد إنفوجراف صادر عن مجلس الوزراء الأنشطة المستثناة من قرار حظر التجول، وهي “بدالو التموين ومحال الأطعمة والسوبر ماركت خارج المراكز التجارية، وخدمات الطوارئ لشركات المياه ومحطات فع وصرف ومعالجة وتحلية المياه، والمستشفيات والمستوصفات والمختبرات ومصانع ومعامل المواد والأجهزة الطبية ومكاتب الصحة والصدليات”. كما ضمت القائمة خدمات الإمداد والتموين للقطاع الصحي والأدوية والمستلزمات الطبية والقطاع الصناعي، وتشغيل الموانئ ونقل البضائع والطرود والتخليص الجمركي والمستودعات والمخازن الجمركية والعاملين في تطبيقات التوصيل للأنشطة المستثناة، إلى جانب محطات الوقود وخدمات الطوارئ لشركات الكهرباء وقطاعات توليد الكهرباء وخدمات طوارئ شركات الغاز والخدمات التأمينية الصحية العاجلة، ومشغلي الإنترنت وشبكات الاتصالات والعاملين على تطبيقات المشتريات الإلكترونية وبطاقات الصراف الآلي.

في حين، قال إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية إن عددًا من السلاسل التجارية، تقدمت بطلب تظلم إلى رئاسة الوزراء، للحصول على قرار استثنائي يسمح لهم بفتح محلاتهم في المولات والمراكز التجارية خلال فترة حظر التجول، وأن هناك محاولات لاستثنائها. وبحسب بوابة “حابي” تضم هذه السلاسل كل من اللولو ماركت، وهايبر وان، وكارفور، ومترو وسبينيس.

كما طالبت غرفة ملاحة الإسكندرية، رئيس الوزراء بضرورة استثناء نقل البضائع من الحظر، لما قد يتسبب في وقف تحركات البضائع وحركة الإنتاج للبلاد، وانخفاض التصدير وزيادة ساعات النقل ونقص المخزون.

قرر وزير القوى العاملة محمد سعفان، تعليق جميع الخدمات التي تقدمها الوزارة ومديرياتها أمام المواطنين بشكل مباشر مؤقتا ولمدة 15 يومًا، وبحسب منشور للوزارة سيتم استلام شكاوى المواطنين إلكترونيًا، وتسجيل العمالة غير المنتظمة غير المسجلين علي قواعد بيانات كل مديرية خلال الموقع الإلكتروني للوزارة.

اقترح هاني توفيق، الخبير الاقتصادي، أن تتجه الأولوية الحكومية في الفترة لمنح إعانات شهرية للأسر الأولى بالرعاية والبالغ عددها نحو 7 ملايين أسرة، بدلًا من دعم المستثمر، وأن تبلغ قيمة الإعانات 2500 جنيه شهريًا لكل أسرة، وفقًا للمال.

واقترح عدد من منظمات أعمال المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر والعاملين فيها على الحكومة، تخصيص صندوق مساعدة للقطاع لتخفيف صدمة تأثير حظر التجول الذي فرضته الحكومة أمس على أنشطتهم نظرًا لأن أغلبها عبارة عن ورش ومحلات مستأجرة. وقال هشام كمال، رئيس جمعية تنمية المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغرة، إن القطاع يعاني من حالة ركود كبيرة منذ مواجهة الحكومة لفيروس كورونا، والمشروعات الصغيرة ضعيفة بالنظر إلى محدودية رأسمالها ولن تستطيع تحمل تلك الصدمات..

كما طالب عدد من جمعيات المستثمرين، رئيس مجلس الوزراء، استثناء قطاعي الأدوية والصناعات الغذائية من قرار حظر التجوال، والسماح لوسائل نقل العمالة بتلك المصانع بالسير على الطرق العامة وفق ضوابط محددة. وقال الدكتور محيى حافظ، نائب رئيس جمعية مستثمري العاشر من رمضان، إن عددًا من القطاعات الصناعية وفى مقدمتها قطاع الأدوية يجب أن يستمر في العمل بكامل طاقته الإنتاجية حتى لا يتأثر السوق سلبًا خلال الأيام المقبلة..

في وقت يترقب العاملون في قطاع السيارات انتهاء العمل بالقرار الحكومي الخاص بوقف التراخيص، من أجل الاستفادة من أسعار الفائدة المنخفضة بعد إقرار البنك المركزي خفض نسبته 3%. ونفى أحمد أسامة العضو المنتدب لشركة  “درايف للتخصيم” التابعة لشركة  “جي بي أوتو” إمكانية التكهن بالآثار الإيجابية المترتبة على قرار البنك المركزي الأخير، في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد، وفى ظل تعليق تراخيص السيارات الجديدة ضمن القرارات الاحترازية لمجابهة فيروس  “كورونا”، مؤكدًا أن سوق السيارات من أكثر القطاعات المتضررة جراء تداعيات انتشار الفيروس.

قال أحمد الزيني رئيس شعبة مواد البناء باتحاد الغرف التجارية، إن الطلب على مواد البناء في الحالي لا يمثل 10% من حجم الطلب الحقيقي قبل أزمة “كورونا” وأضاف الزيني أن تراجع الطلب جاء بسبب توقف العمل في الشركات عن استكمال المشروعات، في ظل الخطوات الاحترازية التي تقوم الدولة لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد.

شاهد أيضاً

وزير التموين ونائب رئيس الغرفه التجاريه في اتصال هاتفي للأطمئنان علي توافر السلع الغذائيه بالدقهليه

الدقهليه: دينا رمزي صرح المحاسب سامي سلطان نائب رئيس الغرفة التجارية بالدقهلية ورئيس شعبة المواد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *