الجمعة , 13 ديسمبر 2019
مسعود بارزاني مع وزير الخارجية الفرنسى جان إيف لودريان

بارزاني ووزير الخارجية الفرنسى يتفقان على دعم الحوار مع بغداد وأمن الأكراد بسوريا

كتب – عبد الرحمن الشرقاوي:

استقبل الزعيم الكردي مسعود بارزاني؛ في محافظة صلاح الدين، وزير الخارجية الفرنسى جان إيف لودريان والوفد المرافق له .

خلال اللقاء؛ أشاد وزير الخارجية الفرنسي بما وصفه بالأجواء الجديدة في العراق والمنطقة؛ مثمنا تضحيات الكرد في الحرب ضد الدواعش، ومطالبا باحترام مكونات العراق؛ وبخاصة الكرد؛ لمكانتهم المؤثرة فى القضاء على الإرهاب؛ واستمرار دعم بلاده لشعب كردستان، وتعزيز العلاقات السياسية والعسكرية والثقافية والإقتصادية؛ ومشاركة فرنسا فى مشروعات إعادة إعمار العراق.

ووصف بارزاني؛ الشعب الفرنسي بالصديق والسند للكرد؛ مستندا إلى زيارة الرئيس أولاند للإقليم في وقت عصيب، ولافتا إلى عدم وجود أي حدود للصداقة والعلاقات بين الجانبين .

أكد الجانبان على وجود أجواء إيجابية تساعد على تبادل الثقة بين الإقليم وبغداد؛ وتمنى بارزاني معالجة المشكلات المتبقية بين الطرفين عن طريق الحوار والتفاهم لأجل استكمال الخلاص من أثر ظهور داعش؛ كما أكدا قلقهما المشترك حيال مصير الشعب الكردي في سوريا.

وقال لودريان؛ خلال مؤتمر صحفي عقب اللقاء؛ إنه حظي بفرصة إقامة علاقة ودية جداً مع الرئيس بارزاني، وأن زيارته تتمتع بالصداقة والوفاء والاحترام، للكرد؛ مؤكدا أن البيشمركة تقاتل داعش وتؤدي دوراً مؤثراً في الحرب على التنظيم.

وتابع لودريان؛ أن العلاقات بين إقليم كردستان والحكومة المركزية “أفضل بكثير من السابق”، فبعد إجراء الانتخابات البرلمانية تشكلت حكومة جديدة في العراق كما ستتشكل حكومة أخرى في إقليم كردستان وقد تهيأت الظروف اللازمة لبدء الحوار بين الجانبين.

رافق الوزير الفرنسي، وفد رفيع يضم كلاً من السفير الفرنسي لدى العراق، والقنصل الفرنسي لدى أربيل، وعدد من الدبلوماسيين.

وعقد نيجيرفان بارزاني اجتماعاً مع الوفد الفرنسي، حضره عدد من أعضاء حكومة الإقليم، لبحث الأوضاع السياسية بالعراق والإقليم؛ ومساعي تشكيل الحكومة العراقية الجديدة وحكومة كردستان.

فيما بحث مستشار مجلس أمن اقليم كردستان مسرور بارزاني، مع وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان؛ آخر تطورات الأوضاع في إقليم كردستان والتعاون الأمنى مع باريس ضد الإرهاب؛ ومستقبل الوضع الأمنى للشعب الكردي فى سوريا.

شاهد أيضاً

خمسة أعمال فنية تزيّن “القصباء ومرايا للفنون”ضمن مهرجان الفنون الإسلامية في دورته 22

الشارقة – تهـانى صـلاح ضمن فعاليات الدورة الثانية والعشرين من مهرجان الفنون الإسلامية “مدى”، افتتح …