الإثنين , 10 ديسمبر 2018
رئيس التحرير محمود الشرقاوي
ابراج محطة نووية عملاقة

بدء عملية تحميل الوقود النووي في مفاعلات وحدة الطاقة “الأكاديمي لومونوسوف” العائمة الأولى في العالم

>> وحدة الطاقة “الأكاديمي لومونوسوف” مخصصة لإمداد منطقة تشوكوتكا بالطاقة

كتب – محمود سعد دياب:

بدأت عملية تحميل الوقود النووي، في المفاعلات الخاصة بوحدة الطاقة النووية الوحيدة العائمة في العالم “الأكاديمي لومونوسوف”، والموجودة حاليا في موقع المؤسسة الحكومية الاتحادية الموحدة “اتومفلوت”، (إحدى الشركات التابعة لشركة روساتوم) بمدينة مورمانسك، حيث أكدت (روستيخ نادزور) بالأمس أن جميع الاستعدادات الخاصة ببدء عملية التحميل قد نفذت.

وهكذا تكون قد تمت بنجاح واحدة من المراحل الرئيسية المخطط لها العام الحالي لإعداد وحدة الطاقة النووية العائمة لبدء العمل في مكان موضعها الأساسي – في مدينة بيفيك (منطقة التشوكوتكا ذاتية الحكم) حيث يجب أن تستبدل تدريجيا محطة بيليبينو للطاقة النووية ومحطة تشاونسكايا للطاقة الحرارية وتصبح المصدر الأساسي للطاقة في منطقة تشوكوتكا ذاتية الحكم.

وذكر فيتالي تروتنيف رئيس إدارة البناء والتشغيل في محطة الطاقة الحرارية النووية العائمة: ” لقد نجحنا ربيع هذا العام في سحب وحدة الطاقة النووية وهي خالية من الوقود النووي من سان بطرسبرغ إلى مورمانسك حيث تكتمل العمليات التكنولوجية النهائية. واليوم يبدء المتخصصون في تنفيذ واحدة من المهام الرئيسية – عملية التحميل التدريجي للوقود النووي في المفاعلات: أولا في رقم 1 ثم في رقم 2. والمراحل الرئيسية التالية التي من المقرر تنفيذها قبل نهاية هذا العام سيكون الإطلاق الفعلي للمفاعلات والبدء في التجارب المعقدة لعمليات الرسو – بعد الحصول على التصاريح المناسبة من روستيخنادزور”.

وفي المقابل شدد دميتري ألكسينكو، نائب مدير إدارة البناء والتشغيل في محطة الطاقة الحرارية النووية العائمة، على أن الشرط الرئيسي لإطلاق وحدة الطاقة العائمة في مورمانسك هو الأمان، قائلا: “إن قاعدة “اتومفلوت” لديها جميع الكفاءات ومختصي البنية التحتية اللازمين لتحميل الوقود النووي بالإضافة للإطلاق الفعلي للمفاعلات”.

وفي العام التالي سنة 2019 سيتم سحب وحدة الطاقة العائمة إلى ميناء مدينة بيفيك. حيث يجري هناك في الوقت الراهن جميع أعمال بناء البنية التحتية اللازمة على الشاطئ بما في ذلك مجمعات المباني والهياكل الهيدروليكية ومنصة ساحلية مصممة لضمان الرسو الآمن لوحدة الطاقة واستقبال جسر الطاقة منها إلى المكان حيث سيكون هناك الوصلات الكهربائية وتوصيل الطاقة إلى الشاطئ. وستصبح وحدة الطاقة جزءا رئيسيا من أقصى الشمال ووحدة الطاقة النووية العائمة الوحيدة في العالم وستوفر لمنطقة تشوكوتكا ذاتية الحكم الطاقة الكهربائية وستحل محل مولدات الطاقة القديمة. ومن المقرر أن يتم تنفيذ عملية السحب العام المقبل.

ويعتبر مشروع وحدة الطاقة العائمة “الاكاديمي لومونوسوف” 20870 – هو مشروع رئيسي لسلسلة من وحدات الطاقة المتنقلة المنخفضة القدرة، وهي مصممة للعمل كجزء من محطة طاقة حرارية نووية عائمة وتمثل فئة جديدة من مصادر الطاقة على أساس التكنولوجيات الروسية لبناء السفن النووية، هو مشروع فريد من نوعه والأول في العالم لوحدة طاقة منخفضة القدرة قابلة للنقل. وهي مصممة للعمل في أقصى الشمال والشرق الأقصى والهدف الرئيسي لها هو توفير الطاقة للمؤسسات الصناعية النائية والمدن الساحلية وكذلك منصات الغاز والنفط الموجودة في البحار المفتوحة.

تم تصميم محطة الطاقة الحرارية النووية العائمة بهامش أمان كبير يتجاوز كل التهديدات المحتملة ويجعل المفاعلات النووية في مأمن من أمواج تسونامي والكوارث الطبيعية الأخرى. وبالإضافة إلى ذلك فإن العمليات النووية في وحدة الطاقة العائمة تفي بجميع متطلبات الوكالة الدولية للطاقة الذرية ولا تمثل تهديدا للبيئة، والمحطة مجهزة بمفاعلين من طراز 40C – KLT القادرة على إنتاج ما يصل إلى 70 ميغاوات من الكهرباء و50 جيجا / ساعة من الطاقة الحرارية في وضع التشغيل الاسمي وهو ما يكفي لدعم حياة المدينة التي يبلغ عدد سكانها حوالي 100 ألف شخص، بالإضافة إلى ذلك يمكن لوحدات الطاقة هذه أن تعمل في الدول التي لديها جزر حيث يمكن إنشاء محطة تحلية قوية على أساسها.

حاليا فإن روساتوم تعمل بالفعل على الجيل الثاني من محطات الطاقة الحرارية النووية العائمة – وحدة الطاقة العائمة المحسنة والتي ستكون أصغر من سابقتها. ومن المفترض أنها ستكون مجهزة بمفاعلين من طراز RITM-200M بقدرة 50 ميجاوات لكل منهما.

شاهد أيضاً

بي بي تستحوذ على 25% في امتياز شمال سيناء “نور” من شركة ايني

بي بي تستحوذ على 25% في امتياز شمال سيناء "نور" من شركة ايني

Powered by themekiller.com watchanimeonline.co