الإثنين , 17 ديسمبر 2018
تحسين جودة السجق الشرقي باستخدام قشر الرمان.....في رسالة دكتوراة بكلية الب البيطري بجامعة قناة السويس

تحسين جودة السجق الشرقي باستخدام قشر الرمان في رسالة دكتوراة بكلية الب البيطري بجامعة قناة السويس

كتبت – رشا الشريف 

برعاية و دعم الأستاذ الدكتور عاطف ابو النور رئيس جامعة قناة السويس و الاستاذة الدكتورة ماجدة هجرس نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، و الأستاذ الدكتور إبراهيم حسين عميد كلية الطب البيطري،والدكتورعبد الكريم أبو عيشة وكيل الكلية للدراسات العليا و البحوث- ناقشت الباحثة طبيبة بيطرية نانسي سمير محمد ربيع رسالة الدكتوراة أمام قسم الرقابة الصحية على الأغذية بكلية الطب البيطري بجامعة قناة السويس تحت عنوان( تحسين جودة السجق الشرقي المنتج للدرجات التجارية المنخفضة ).

 


و قد اوضحت الباحثة طبيبة بيطرية نانسي سمير ان الرسالة موضوع البحث تم اختيار السجق الشرقي كموضوع لها نظرا لاهميته و تفاوت أسعاره داخل السوق المصري، و منه المتداول الذي يتم التعامل حوله بطرق مختلفة فمن الناس من يلجأ الى السجق المصنع بالمصانع المعروفة بالأسواق،و منه السجق الذي يتم تناوله في الوجبات الجاهزة، وتم إلقاء الضوء في هذه الرسالة على هذا النوع تحديداً خاصة انه ليس له وصفة معتمدة يسير عليها الجزار .

 

و تم خلال الرسالة البحث عن وضع منتج بسيط غير مكلف في تحضيره ، و يحسن الإنتاج، ويقلل نسبة الميكروب للحد الأدنى والذي لا يسمح بحدوث ضرر للمستهلك ….وذلك بإضافة قشر الرمان بنسبة تركيز ٣% ، فاعطى نتيجة مذهلة سواء في الطعم و في القضاء على الميكروب .
و تهدف الدراسة إلى التطوير من منتج السجق الشرقي باستخدام مصادر طبيعية للتطويرهذا وتكونت لجنة الحكم و المناقشة من الأستاذ الدكتور فتحي أحمد خلف أستاذ الرقابة الصحية على اللحوم بكلية الطب البيطري جامعة بني سويف (محكماً)، و الأستاذ الدكتور حسني عبد اللطيف عبد الرحمن أستاذ الرقابة الصحية على اللحوم بكلية الطب البيطري جامعة قناة السويس(محكماً)، و الأستاذ الدكتور مكرم أحمد محمد ياسين أستاذ الرقابة الصحية على اللحوم بكلية الطب البيطري جامعة قناة السويس(مشرفاً)، و الأستاذ الدكتور علي معوض أحمد أستاذ الرقابة الصحية على اللحوم بكلية الطب البيطري جامعة قناة السويس.

 


وحضر المناقشة الدكتور نادي إسكندر مدير مديرية الطب البيطري بالإسماعيلية، و الدكتور علي أبو زيد مدير إدارة المجازر بمديرية الطب البيطري بالإسماعيلية .

 

 


هذا وقد منحت لجنة الحكم و المناقشة الباحثة طبيبة بيطرية نانسي سمير محمد ربيع درجة الدكتوراة بامتياز مع مرتبة الشرف عن رسالتها عن استخدام قشر الرمان في تحسين جودة السجق الشرقي المنتج للدرجات التجارية المنخفضة.

شاهد أيضاً

عبد الغفار مشاركة 140 ألف طالب فى الأنشطة الرياضية63 ألف فى الأنشطة الثقافية والإعلامية

محافظ دمياط تزور هيئة الميناء لمتابعة موقف المشروعات الحالية و المستقبلية وفرص الاستثمار المحافظ تبحث سبل إقامة بروتوكول بين الميناء و شركة دمياط للأثاث بهدف فتح آفاق تصديرية جديدة لمنتجات المدينة __ قامت الأستاذة الدكتورة منال عوض محافظ دمياط صباح اليوم بأول زيارة لها لميناء دمياط حيث كان فى استقبالها اللواء أيمن صالح رئيس هيئة الميناء. و أستهلت المحافظ الزيارة بمتابعة موقف المشروعات الحالية و المستقبلية وفرص الاستثمار وذلك خلال الاجتماع المنعقد بمقر الهيئة، حيث تأتى مشروعات إنشاء محطة متعددة الأغراض بتكلفة ١.٤ مليار جنيه وإنشاء محطة الحاويات الثانية بتكلفة ٧٥٠ مليون دولار وكذلك إنشاء مصنع لإنتاج مشتقات الميثانول بتكلفة ٥٠ مليون دولار من أبرز المشروعات الجارية التى تقوم بها الميناء. ومن أهم المشروعات المستقبلية إنشاء محطة دعم لوجيستى و محطة صب سائل و تموين السفن بالوقود والغاز المسال وكذا إنشاء محطة لإنتاج وتداول منتجات البتروكيماويات بالإضافة إلى إقامة منطقة لوجستية لصناعات الأثاث على مساحة ٤٥ فدان لخدمة مدينة دمياط للأثاث حيث تهدف هذه المنطقة إلى توفير كافة الخامات والمعدات المستخدمة في هذه الصناعة و إعادة تصديرها إلى الخارج بما يعزز صناعة الأثاث و يعمل على زيادة الفرص التنافسية للمنتج الدمياطى. وفى سياق متصل... أشادت المحافظ بهذه الجهود المبذولة لتطوير وتعميق الميناء والذى يتمتع بمزايا تنافسية كبيرة، وبحثت الدكتورة منال عوض مع رئيس هيئة الميناء سبل تعزيز التعاون المشترك بين مدينة دمياط للأثاث و الميناء داعية إلى عقد بروتوكول ثنائى بين الجانبين يهدف إلى فتح آفاق تصديرية للمنتج المصنع داخل مدينة دمياط للأثاث. وتسلمت محافظ دمياط درع الميناء من اللواء أيمن صالح تقديرا لجهودها المبذولة في خدمة المحافظة. وخلال الزيارة قامت المحافظ يرافقها رئيس هيئة الميناء بتفقد مركز العمليات المشترك المزود بأحدث الأجهزة المتخصصة بمنظومة العمليات للمتابعة اللحظية وتحقيق السيطرة على كافة الأحداث ومواجهة الأزمات كما قاما بجولة برية وبحرية لتفقد سير العمل والتعرف على الأنشطة والخدمات التي يقوم بها الميناء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *