الثلاثاء , 19 سبتمبر 2017
رئيس التحرير محمود الشرقاوي

تغير المنهج في علم إكتشاف الأدوية في ندوة علمية بعلوم المنوفية

المنوفية – رشا الشريف 

هل يمكننا تجاهل الطبيعة .. ؟ سؤال كشفت عن إجابته الندوة العلمية التي نظمتها اليوم كلية العلوم جامعة المنوفية تحت رعاية الدكتور معوض الخولي رئيس الجامعة والدكتور محمد توفيق عميد الكلية بهدف التعريف بأهمية المصادر الطبيعية في علم اكتشاف الأدوية .

اكد الدكتور محمد توفيق في كلمته علي أهمية التبادل العلمي والفكري والثقافي بين الجامعات علي المستوي الدولي ودعا أبناؤه الطلبة الي متابعة كل ماهو جديد في العلوم والاكتشافات العلمية علي مستوي العالم لدفع حركة التنمية والتطور العلمي . 


ومن جانبه حث الدكتور هشام الصعيدي أستاذ كيمياء المنتجات الطبيعية بقسم الكيمياء علي ضرورة إستغلال النباتات الطبيعية والتي تزخر بها الأراضي المصرية واستخدامها في تصنيع الدواء لما تحويه تلك النباتات من مواد فعالة يمكننا تصنيعها بأقل التكاليف .


استعرض الدكتور محمد إقبال رئيس المركز الدولي لعلوم الكيمياء والبيولوجي بجامعة كراتشي بباكستان وأستاذ زائر بجامعات انجلترا والولايات المتحدة خلال الندوة التقدم العلمي في المجالات الطبية علي مستوي العالم و تساؤل أين نحن كعلماء مسلمين في ما يشهده العالم في زراعة الأعضاء والنانوتكنولوجي وتكنولوجيا المعلومات واستهل الندوة بمحاضرة حول مقاومة “طفيل اليشمانيا “وهو طفيل أولي يصيب الإنسان عن طريق لدغ ذبابة الرمل الموجودة في سيناء حيث أثبتت التجارب بقوة فاعلية نبات الثوم في مقاومته وبالفعل تم استخراج أدوية مستخلصة من الثوم اثبتت فاعلياتها عن باقي المراهم والادوية المستخدمة كما تحدث عن نبات الفيرولا اوفينا “ferula ovena ” حيث قام باستخراج مركبات من هذا النبات مضادة للامراض البكتيرية المقاومة للمضادات الحيوية .


وفي ختام الندوة سلم الدكتور توفيق درع الجامعة للعالم محمد إقبال تقديرا منه لجهوده ومعلوماته المثمرة وتشريفة لجامعتنا العريقة ، حضر الندوة كل من الدكتورة هانم صقر استاذ مساعد الحشرات والدكتورة عزة حسن أستاذ المناعة والطفيليات بقسم علم الحيوان والدكتور ابراهيم طنطاوي استاذ الكيمياء العضوية ولفيف من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالكلية وطلاب وطالبات الكلية

 

شاهد أيضاً

الحربش يوقع اتفاقية بمنح مليون دولار لدعم التعليم في القدس الشرقية

>> بدعوة من الأميرة غيداء طلال .. الحربش يشهد مراسم افتتاح المباني الجديدة بمركز الحسين …

Powered by themekiller.com watchanimeonline.co