الجمعة , 21 فبراير 2020

“حلول سريعه لحل مشاكل البكاء عند الأطفال” تكتبها دكتوره: هاله فهيم

 

يستخدم الطفل البكاء وسيله للتعبير عن احتياجاته. سواء حاجته للطعام او عند شعوره بألم معين. وذلك يحدث في السنين الأولى من عمر الطفل عندما تكون غير قادر على الكلام. فيستخدم البكاء كوسيله للتعبير عن احتياجاته والتواصل مع ابويه والمحيطين به.


* تختلف درجة البكاء حسب احتاجه للشيئ الذي يطلبه. ويتوقف عن البكاء عندما يتم تنفيذ طلبه. ولكن احيانا يستمر في البكاء بسبب ومن غير سبب. خصوصا الأطفال الذين تجاوزو العامين. وذلك لامهم يكتبون قدرات أخرى جديده في التواصل. مثل نطق كلمات غير مفهومه او بالاشاره بأيديهم عما يريدونه.


* وفي هذه المرحله العمريه يلجأ الطفل الي البكاء لمى يرغم ابويه لشيئين وهما
+ الاستسلام لسبب البكاء والموافقة على مايريد. وذلك يجعله مدلل كثيرا. ويستخدم البكاء كوسيلة ضغط على أبويه
+ الشيئ الثاني. الصراخ في وجه الطفل وتأتيبه وأحيانا ضربه. وذلك يجعله يزيد في البكاء وسبب لهما حرج خصوصا اذا كان في وجود احد او في أماكن عامه.


# كيفية التعامل مع بكاء الطفل كيفية التعامل مع الطفل كثير البكاء…

على الأبوين ان يختارا الطريقه المناسبه التي تساعد في توقف الطفل عن البكاء لكي يعرف ان اختياره للبكاء كوسيله للضغط، عليهما لتنفيذ طلبه ليست مجديه. فيجب على الأبوين اتباع بعض الوسائل التي تساعد في تقويم وتوجيه سلوك الطفل ومنها الاتي:

اولا.. عدم الاستسلام لطلب الطفل..
* عند الموافقه والرضوخ لطلب الطفل سوف يجعله يتبع نفس اسلوب البكاء للضغط عليكما ويتأكد انها الطريقه المفضله والمناسبه لتلبية طلباته.. لذلك يجب عدم الرضوخ له مهما حاول
وتأكدا ان اصراركما والثبات على موقفكما في عدم الاستسلام لبكائه يجعله يعرف ان البكاء ليس وسيله للضغط، عليكما ويبدأ الطفل يتراجع تدريجيا عن هذه الوسيله.
ثانيا.. عدم إظهار العواطف.
* عادة تتأثر الام بدموع طفلها تحتضنه وتبدأ الطبطبه وتطلب منه إلا يبكي. وذلك يؤدي إلى نتيجه عكسيه مع الطفل فهي بذلك تحفزه على الاستمرار في البكاء وتمسكه بالبكاء فتره أطول للضغط عليها حتى تنفذ له مايريد.
ثالثا… تخصيص مكان لعقاب الطفل للجلوس فيه..
* من الوسائل التربويه المفيده في التعامل مع الطفل كثير البكاء ان يطلب منه الأبوين الجلوس في مكان العقاب وليكن مثلا ( ادخل غرفتك ولاتغادرها لمدة نصف ساعه مثلا) لان ذلك يساعد في تجاهل بكائه فيشعر ان استخدامه لوسيلة البكاء غير مفيده وليس، لها أي تأثير على الأبوين.
رابعا… تعليمه الطريقه الصحيحه عند طلبه لما يريد.
* على الأبوين ان يحرصا على تعليم الطفل الطريقه الصحيحه عند طلبه شيئ. مثال.. ( اطلب دون بكاء.. اطلب بصوت مناسب.) وايضا يطلب من الطفل ان يتقبل التأخير من أبويه في تلبية طلبه. كل ذلك يساعد الطفل انه يبتعد تدريجيا عن البكاء الكثير.
خامسا… إيجاد البدائل المناسبه
* من الممكن أن يكون طلب الطفل غير مناسب لسبب ما. مثال.. الوقت غير مناسب للطلب.. او الطلب غير مناسب لعمره. او عدم توافر الامكانيه لتنفيذ طلبه.. هنا يمكن إيجاد بدائل مناسبه تجعله يغير رأيه وينشغل بشيئ اخر مناسب له على حسب البديل المتوفر لدي ابويه.. وكل هذا يعتمد على ذكاء الأبوين في التعامل مع طفلهما
سادسا… الإبتعاد عن الانفعال..
* على الأبوين الإبتعاد عن الغضب والصراخ وتجنب الانفعال قدر المستطاع في التعامل مع طفلهما. لان ذلك يؤدي إلى كثرة البكاء والعناد والتشبس، برأيه.

* نصيحه هامه *
عزيزي الاب. عزيزتي الام يجب عليكما مراعاة الجدال مع الطفل أثناء بكائه. أرى بعض الآباء يعندو ويصرو على جدال الطفل أثناء بكائه وهذا اسلوب غير صحيح في التربيه السليمه.. شيئ من التجاهل ايها الاب عند بكاء طفلك. جدالك معه يجعله يصر على موقفه.. وايضا على الأبوين عند استجابة الطفل لهما استخدام نوع من المعزز. ايا كان نوعه.. معنوي اومادي.. ايضا على الأبوين الخروج بالطفل للتنزه واللعب معه ومشاركه في نشاط، معين يفضله الطفل. فذلك يحد من بكاء الطفل ويشعره باهتمام ابويه به.

كتبت دكتورة/ هاله فهيم

شاهد أيضاً

“النسيان عند الأطفال” أسبابه وطرق علاجه … بقلم دكتوره: هاله فهيم

* النسيان عند الاطفال يعاني بعض الآباء والأمهات من ضعف الذاكره عند أطفالهم وعدم استيعابهم …

تعليق واحد

  1. جمال خالد سلامه

    ممتاز..
    معلومات ممتازه
    شكرا..