الإثنين , 22 أكتوبر 2018
رئيس التحرير محمود الشرقاوي
الكاتب الصحفي اللبناني خليل فليحان

خليل فليحان يكتب: كيف ينظر الفاتيكان الى الوضع في لبنان ؟

يرصد الفاتيكان باهتمام بالغ الوضع في لبنان ولا يخفي قلقه امام المسؤول اللبناني الزائر له من الانقسامات السياسية التي

تقع في الطائفة الواحدة كما هو ا حاصل بين التيار الوطني الحر من جهة والقوات اللبنانية من جهة اخرى، او بين تيار المستقبل وحزب الله او بين الرئيس سعد الحريري والدكتور سمير جعجع . واخر ما يرصده الفاتيكان بواسطة سفارته فيلبنان النزاع العنيف بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري حول مرسوم دورة عون لأقدمية عدد من الضباط . وتشاطر سفارات دول “المجموعة الدولية لدعم لبنان” المقيمة في بيروت القلق حول اهتزاز الاستقرار السياسي ولغة التخاطب بين الرجلين التي لا تبشر بحل وشيك وربما ستفتح ملفات اخرى .

وافادت معلومات ديبلوماسية تبلغها المسؤولون ووصلت مؤخرا اليهم من روما ان الدوائر الفاتيكانية المختصة التي تراقب الوضع في لبنان بجميع تفاصيله تعتبر ان الاستقرار السياسي والامني في البلاد مضمون دوليا وعلى الاخص اميركياولولا ذلك لتعرض الى انهيارات ولامتدت اليه نيران الحرب التي اشتعلت فغ ي سوريا والتي انخفضت بشكل ملحوظ لكنها لم تنطفئ وهي مرجحة الى الاشتعال من جديد بفعل التهديد الروسي بانها قررت موسكو القضاء على مقاتلي جبهة النصرة الذين قرروا الاستمرار في القتال وعدم الالتزام بخفض التصعيد . كما ان روسيا تتهم ايضا التحالف الدولي بقيادة أميركا انه يدعم بعض تيارات المعارضة.

وذكرت المعلومات ان الفاتيكان لا يؤيد ما يقترحه لبنان بعودة النازحين السوريين الى ديارهم قبل ان تتوافر الظروف الأمنة لهم وحتى الى الأماكن التي تحررت من التنظيمات الإرهابية.

وجاء في المعلومات ان دوائر الفاتيكان قلقة من عودة الاغتيالات السياسية بفعل الخسائر التي منيت بها التنظيمات الإرهابية وبسبب وجود خلايا نائمة لها منتشرة في اماكن مختلفة من الاراضي اللبنانية . وأبدت تلك الدوائر ارتياحها البالغ للأداء الرفيع والمهني للأجهزة الامنية اللبنانية المتخصصة في مكافحة الارهاب التي بسعرها توفر الكثير من اعمال التخريب من سيارات مفخخة وربما اغتيالات لأكثر من زعيم وان انتصار الجيش في معركة الجرود خفّض الكثير من اعمال التخريب التي ينجح الارهابيون ة بتنفيذها في عدد من الدول الاوروبية .

شاهد أيضاً

أحمد مصطفى يكتب: موسكو .. وفاعلياتها

بسرعة – ساقوم بتسليط الضوء على حدثين مهمين كنت مدعوا لحضورهما الأول الأربعاء الموافق ١٧ …

Powered by themekiller.com watchanimeonline.co