الجمعة , 18 أكتوبر 2019

دار الوثائق تصدر العدد الخامس عشر من مجلة الروزنامة

 كتبت رشا الشريف

حرصت هيئة التحرير على أن تقَدَّيمَ مجموعة من الأبحاث المهمة التي تنوعت ما بين الدراسات الوثائقية الأرشيفية والدراسات التاريخية، وهي أبحاث رصينة تضيف إلى المكتبة العربية، ويحتاجها المتخصصون في هذا المجال المهم.

وقد جاء البحث الأول – في هذا العدد – تحت عنوان: “سجلات مجلس قومسيون مصر، المحفوظة بدار الوثائق القومية، دراسة أرشيفية دبلوماتية” وقد توفرت على إعداده الدكتورة نيفين محمد موسى، وتكمن أهمية هذا الموضوع في أنه يتناول مجلسًا قضائيًّا أنشأه سعيد باشا للنظر في الدعاوي التي يقيمها الأجانب على المصريين، والوثائق التي تناولها البحث تكشف جوانب مهمة من تاريخ مصر مازالت تحتاج إلى أبحاث جَادة؛ لتكمِل فجوات في طبيعة الوجود الأجنبي في مصر قبل الاحتلال البريطاني 1882م.

وفي القرن التاسع عشر أيضًا أعد لنا الدكتور محمد حسين محمد مدرس الوثائق بكلية الآداب جامعة دمياط بحثًا تحت عنوان: “أنماط الاتصال المكتوب في مصر في القرن التاسع عشر” وتناول فيه عملية الاتصال بين المؤسسات الحكومية وما نتج عن ذلك من وثائق متنوعة في المسميات والأشكال، كما تَعَرَّضَ البحث لأجهزة الدولة المختلفة، ولغة الطبقة الحاكمة وأثرها على الوثائق الرسمية للدولة.

واستكمالًا للأبحاث التي تتناول وثائق القرن التاسع عشر أعدت الدكتورة نيفين أحمد عرفة بحثًا عن “وثائق الرصدخانة بدار الوثائق القومية (1839– 1911م) دراسة أرشيفية دبلوماتية” لتضع من خلاله – بين يدي القارئ – معلومات مهمة عن مؤسسة علمية مصرية نشأت في فترة مبكرة من تاريخ مصر الحديث.

وتأخُذنا الدكتورة جيهان علي سالم إلى موضوع مُهم يتعلق بفلسطين؛ حيث تناولت “موقف البرلمان البريطاني من الهجرة اليهودية إلى فلسطين(1917 – 1939)” وهو من الأبحاث المُهمة التي يحتاجها المتخصصون وغير المتخصصين في الصراع العربي – الإسرائيلي.

وضم هذا العدد أيضًا بحثًا للدكتورة صفاء شاكر، جاء تحت عنوان: “تنظيم صالح سرية بالكلية الفنية العسكرية 18 أبريل 1974 – نموذجًا لظاهرة العنف السياسي” وهذا البحث يقدم قراءة مهمة لهذا التنظيم.

وتقدم لنا الدكتورة ناهد السويفي بحثًا بعنوان: “مقابلات التاريخ الشفهي: كيفية التنظيم والحفظ والإتاحة” وهو بحث مهم في مجال يحتاج المزيد من الجهد نظرًا لأهميته في العلوم الإنسانية.

أما “الأرشفة الإلكترونية ودورها في تفعيل خدمات الحكومة الإلكترونية” فهو بحث جاد أعدته الدكتورة حنان صلاح كامل، وقد بذلت فيه جهدًا كبيرًا.

وقدم لنا الدكتور عبد الحميد ندا بحثًا بعنوان: “التخطيط الاستراتيجي بالأرشيفات العربية والأجنبية دراسة وصفية تحليلية للرؤية، الرسالة، القيم، الأهداف، معايير الأداء، التحديات، المخاطر، والفرص”.

شاهد أيضاً

حضور وفود وشخصيات رفيعة المستوي بالمؤتمر العربى -الافريقى الاول لفتح آفاق التصدير إلى افريقيا

كتبت رشا الشريف   اقيم اليوم المؤتمر العربى الافريقى الاول لفتح آفاق التصدير لافريقيا والذى …