السبت , 24 أغسطس 2019
السفير ناصر كنعاني رئيس مكتب رعاية مصالح الجمهورية الإسلامية الإيرانية في معرض الكتاب

رئيس رعاية (المصالح الإيرانية) يؤكد علي القواسم التاريخية والحضارية والثقافية المصرية الإيرانية المشتركة من معرض الكتاب

>> رئيس مكتب رعاية المصالح الجمهورية الإسلامية الإيرانية في القاهرة يزور معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الخمسين .. ويؤكد: تقوية الاتصال بين الناشرين الإيرانيين والمصريين والمشاركة المتبادلة في معرضي طهران والقاهرة الدوليين للكتاب مجالًا لتنمية العلاقات الثقافية والعلمية وزيادة التعاون الثنائي بين دولتين كبيرتين

كتب – محمد الشحات:

قام السفير ناصر كنعاني، رئيس مكتب رعاية مصالح الجمهورية الإسلامية الإيرانية في القاهرة، بزيارة معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الخمسين، وخلال زيارته التقي ببعض دور النشر المصرية والخارجية المشاركة في المعرض.

أكد رئيس مكتب رعاية مصالح الجمهورية الإسلامية الإيرانية، خلال حديثه مع بعض الكتاب ومسئولي دور النشر علي القواسم التاريخية والحضارية والثقافية الإيرانية والمصرية المشتركة، كما أبدى السفير كنعاني إعجابه بالتنظيم الرائع وبمستوى الوعي والإقبال الجماهيري على المعرض، مشيرًا إلى مكانة إيران ومصر الرائدة في مجال نشر الكتب والاهتمام البالغ بالكتاب والقارئ من قبل الشعب والنخب في كلا البلدبن وأيضا تعليم اللغة الفارسية والعربية فيهما.

كما اعتبر رئيس مكتب رعاية مصالح الجمهورية الإسلامية الإيرانية في القاهرة، أن تقوية الاتصال بين الناشرين الإيرانيين والمصريين والمشاركة المتبادلة في معرضي طهران والقاهرة الدوليين للكتاب مجالًا لتنمية العلاقات الثقافية والعلمية وزيادة التعاون الثنائي بين دولتين كبيرتين.

وجدير بالذكر، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى افتتح معرض القاهرة الدولى للكتاب، فى يوبيله الذهبى، ودورته الخمسين يوم الثلاثاء، 22 يناير 2019، وقد بدأت فعاليته بشكل رسمي يوم الأربعاء 23 يناير 2019 ويستمر في استضافة محبي الكتاب من مختلف بقاع العالم حتي 5 فيراير 2019. لقد أقيمت في هذه الدورة أكثر من 800 برنامجًا ثقافيًا وفنيًا متنوعًا، كما تحل جامعة الدول العربية كضيف شرف في هذه الدورة، واختير كل من الدكتور ثروت عكاشة، والأديبة الكبيرة سهير القلماوى، شخصيتا العام فى اليوبيل الذهبى لمعرض القاهرة الدولى للكتاب لعام 2019.

وقد أعلنت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة المصرية، أن 35 دولة منها 10 دول إفريقية و16 دولة من آسيوية، و9 دول من أوروبا وأمريكا سيشاركون في هذه الدورة للمعرض.

وأضافت: وصل عدد دور النشر المصرية 579 منها 62 دار نشر تشارك لأول مرة و517 شاركت في الدورات السابقة أما دور النشر الأجنبية فقد وصل عددها إلى 170 دار نشر منها 24 تشارك لأول مرة و146 شاركت في الدورات السابقة بإجمالي عدد أجنحة 723 للعرض والبيع بما يقرب من 800 ألف عنوان.

وقد شارك بعض الكتاب والأدباء البارزين في هذه الدورة للمعرض ومنهم الكاتب والصحفي الليبي هشام مطر، والكاتب الكويتي سعود السنعوسي الفائز بجائزة البوكر العربي علم 2013، والكاتب الفلسطيني إبراهيم نصر الله الفائز في بجائزة البوكر العربي عام 2018 وذلك بمشاركة 140 كاتب وأديب آخر عربي وغير عربي، ولقد كان “مثنوي معنوي” الكتاب الأكثر مبيعًا من معرض القاهرة للكتاب العام الماضي.

السفير ناصر كنعاني رئيس مكتب رعاية مصالح الجمهورية الإسلامية الإيرانية يتجول في معرض الكتاب

شاهد أيضاً

وزارة الاثار: ألوان واجهات قصر البارون إمبان اصلية

وزارة الاثار: ألوان واجهات قصر البارون إمبان اصلية