الإثنين , 23 سبتمبر 2019
رئيس قطاع الآثار الاسلامية يتفقد عدد من المناطق الأثرية بالوادي الجديد.

رئيس قطاع الآثار الاسلامية يتفقد عدد من المناطق الأثرية بالوادي الجديد.

كتبت – رشا الشريف 

توجه الدكتور جمال مصطفى رئيس قطاع الآثار الاسلامية والقبطية الى محافظة الوادي الجديد لتفقد بعض المناطق الآثرية بالمحافظة، وذلك للوقوف على بدء دراسة عدد من المشروعات الأثرية الهامة التي تهدف إلى تطوير وتأهيل العديد من المناطق الاثرية بالمحافظة.

وأكد د. مصطفى أن ذلك يأتي فى إطار خطة وزارة الآثار للشراكة مع المحافظات المصرية المختلفة والجهات السيادية الأخرى وقطاع الأعمال والقطاع الخاص، حيث تم الاجتماع و التنسيق مع عدد من المسؤلين بالمحافطة، لبحث مشروعات تطوير وتأهيل كل من مدينة البجوات ومدينة بلاط ومدينة القصر الأثرية لتحسين المناطق الخدمية بها ،بالاضافة إلى دفع سبل التعاون مع المحافظة لسير العمل بهذه المشروعات.


وأضاف د. مصطفى أن تطوير وتأهيل هذه المناطق الاثرية هو أحد العوامل الاساسية لحماية تلك المناطق والحفاظ عليها، كما أنها اضافة كبيرة للسياحة الثقافية، وزيادة الوعي الاثري لأبناء المحافظة بالقيمة الحضارية والتاريخية لمحافظتهم ولبلاهم.


ويذكر أن محافظة الوادي الجديد تضم العديد من المواقع الأثرية التى يرجع تاريخها إلى عصور ماقبل التاريخ بخمسة آلاف سنه مرورا بالعصور الفرعونية والرومانية والقبطية والإسلامية .


ومن أهم المناطق الاثرية بالمحافظة: مدينة البجوات والتي تضم أكثر من 300 مزار بنيوا على أطلال المقابر الرومانيةالتى تحتوي على رسومات جدارية أهمها تلك التي تحكي رحلة خروج سيدنا موسى ومطاردة فرعون وجنوده لموسى وصحبه من مصر والتى وترجع إلى القرن الرابع الميلادى.

شاهد أيضاً

مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان : لدينا 27 ألف متطوع يقومون بمبادرات التوعية في المدارس والمعسكرات الشبابية

    كتبت – رشا الشريف قال الدكتور عمرو عثمان ، مساعد وزيرة التضامن ومدير …