الإثنين , 19 نوفمبر 2018
رئيس التحرير محمود الشرقاوي
جانب من افتتاح مقر القسم الهندسي لمؤسسة روساتوم الحكومية في القاهرة

رسميًا .. روساتوم الروسية الحكومية تفتتح مكتبًا للقسم الهندسي في القاهرة ASE

كتب – محمود سعد دياب:

افتتحت شركة ASE (القسم الهندسي لمؤسسة “روساتوم” الحكومية) رسميا مكتبها في القاهرة (مصر)، وقد شارك في مراسم الإفتتاح كل من سيرجي كيربيتشينكو السفير المفوض فوق العادة لروسيا الاتحادية في جمهورية مصر العربية وعبد الحميد الدسوقي ممثل مكتب إدارة محطات الطاقة النووية في مصر (NPPA) وغريغوري سوسنين، نائب رئيس الشركة المساهمة الهندسية “ASE” المنفذة للمشروع في مصر.

وعن ذلك يقول غريغوري سوسنين “إن مشروع بناء أول محطة للطاقة النووية في مصر هو مشروع طموح يتطلب تنفيذه عملًا واضحًا ومنسقًا لجميع مؤسساتنا مع تحقيق أقصى قدر من التحسين لجميع العمليات. في الوقت الحالي يمر المشروع في مرحلة الترخيص والأعمال التحضيرية، فإن نطاق العمل ما يزال يتزايد، والحاجة إلى التنسيق الوثيق مع الجانب المصري يزداد أيضا. لذلك، فإن افتتاح مكتب هو خطوة منطقية طال انتظارها في تطوير علاقاتنا من طرفين. وسيسمح هذا في حل المسائل العملية بالسرعة المطلوبة لضمان مخطط المشروع اللازم لتنفيذ مختلف الموافقات”.

وقال الدكتور عبد الحميد الدسوقي، ممثل مكتب شركة ASE (القسم الهندسي لمؤسسة “روساتوم” الحكومية) في القاهرة: “لقد أكدنا سابقا أن مصر يجب أن تكون بالنسبة للعاملين في شركة “ASE” بمثابة الوطن الثاني. إننا ندرك أهمية هذا المشروع لكلا البلدين، وإننا نستطيع التعاون المثمر مع الفريق الروسي ونحن سعداء للغاية لأن زملائنا الروس تمكنوا في مصر من إيجاد الظروف الأكثر راحة وملائمة لمواصلة العمل لصالح بلادنا. لقد وجدتم بيتكم على ارضنا، ونحن على يقين أن تبادل الخبرات وتطبيق أفضل الممارسات سيعود بالنفع الكبير على نجاح تنفيذ مشروعنا”.

سفير روسيا بالقاهرة يتوسط ضيوف فعاليات افتتاح مقر المكتب الهندسي لمؤسسة روساتوم الحكومية

وتقوم مؤسسة “روساتوم” الحكومية في مصر بتنفيذ أحد أكبر المشاريع لبناء محطة للطاقة النووية. يشمل مشروع محطة “الضبعة” للطاقة النووية في محافظة مطروح على ساحل البحر الأبيض المتوسط بناء أربع وحدات طاقة VVER-1200 التي تنتمي للجيل الثالث بلس وتوريد الوقود النووي الروسي لكامل دورة حياة محطة الطاقة النووية وتدريب الأفراد ودعم الجانب المصري في تشغيل وصيانة محطة الطاقة النووية خلال السنوات العشر الأولى من تشغيل المحطة.

وبموجب إتفاق آخر سيقوم الجانب الروسي ببناء المنشأت و تقديم الحاويات الخاصة بتخزين الوقود النووي المستنفذ.

تأسست مجموعة شركات ASE (القسم الهندسي لمؤسسة “روساتوم” الحكومية) عن طريق دمج الشركات الرائدة في الصناعة: الشركة الهندسية المساهمة ” ASE” والشركة المساهمة “اتومسترويأكسبورت” و الشركة المساهمة “اتومأينيرجوبرويكت” والشركة المساهمة “اتومبرويكت”، وتعتبر ASE واحدة من الشركات الرائدة في مجال الهندسة النووية في العالم وتشغل 31 % من سوق بناء محطات الطاقة النووية العالمي. و لها مكاتب تمثيل وفروع ومكاتب تنفيذية في 15 بلدا، وما يقرب من 80٪ من محفظة الطلبات تقع في مشاريع في الخارج.

وتقوم بتنفيذ مشاريع التصميم وبناء محطات الطاقة النووية ذات القدرات الكبيرة  ومرافق التعامل مع النفايات المشعة والوقود النووي المستنفذ ومنشأت الطاقة الحرارية. كما توفر أيضًا مجموعة كاملة من خدمات EPC و EPC(M) وPMC وخدمات لأي مرافق هندسية معقدة. كما تعتبر مجموعة شركات ASE مطور نظام إدارة المشاريع المبتكر لبناء المنشآت الهندسية المعقدة – Multi-D والذي يسمح بإدارة أكثر فعالية للمتغيرات مثل الميزانية والتوقيت والجودة، وشغل منصب رئيس القسم الهندسي لمؤسسة “روساتوم” الحكومية فاليري يغوروفيتش ليمارينكو، كما تتوافر مزيد من المعلومات على الرابط التالي: إضغط هنا

مؤسسة روساتوم الحكومية للطاقة النووية هي الشركة الرائدة عالمياً في إنتاج الطاقة الآمنة والنظيفة، وهي ملتزمة بمبدأ المسؤولية الاجتماعية والحاجة إلى الحفاظ على الموارد الطبيعية.

تضم روساتوم 350 شركة ومؤسسات أبحاث في الصناعة النوويةن مع أكثر من 70 عاما من الخبرة في القطاع النووي، تقدم روساتوم خدمات متكاملة في الصناعة النووية، من تخصيب اليورانيوم إلى بناء محطات الطاقة النووية دوليا، مع إعطاء الأولوية لتحسين جودة المنتج، وإدخال تكنولوجيات مبتكرة وكذلك الإدارة البيئية، وتنفذ روساتوم بنشاط مشاريع في مجال البحوث التطبيقية والابتكار، وتستثمر سنويا 4.5٪ من دخلها في مشاريع البحوث. استخدمت التكنولوجيا الذرية الروسية في بناء 120 مفاعلا للأبحاث حول العالم. 

مقر المكتب الهندسي لمؤسسة روساتوم الحكومية في القاهرة

 

شاهد أيضاً

السعودية تنفق 980 مليار ريال في 5 سنوات لنمو القطاع الخاص بهدف تحقيق نهضة تنموية واستثمارية شاملة

كتب – محمود سعد دياب: القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية، على موعد مع قفزة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by themekiller.com watchanimeonline.co