الجمعة , 17 أغسطس 2018
رئيس التحرير محمود الشرقاوي
التمويل العقاري - تعبيرية

رهان الخدمات المالية غير المصرفية في عهد الإصلاح بثالث جلسات مؤتمر بورتفوليو 2018

كتب – محمود سعد دياب:

حاولت الجلسة الثالثة من مؤتمر بورتفوليو إيجيبت الثالث 2018 Portfolio Egyp، قياس سبل الاستفادة من آليات السوق سواء للشركات أو الجمهور، فضلا عن التعرف على فرص وتحديات أحدث وافد لهذا القطاع، وهو التمويل الاستهلاكي الذي جذب عددا من المؤسسات المالية مؤخرًا، وذلك بعد اتجاه غالبية شركات الأوراق المالية وبنوك الاستثمار مؤخرا لإضافة ذراع استثمارية حديثة لم تكن فى الحسبان سابقا بهدف التكيف مع المتغيرات الاقتصادية، مثل التأجير التمويلى، التخصيم، التمويل متناهى الصغر، والتمويل العقارى، بالتزامن مع ثورة تشريعية أجرتها الرقابة المالية لتنظيم تلك الانشطة وتطويرها، وإطلاق مبادرة قومية للشمول المالى.

وينعقد المؤتمر الذى افتتحته وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى الدكتورة سحر نصر هذا العام تحت عنوان “فرص وتحديات عهد الاصلاح”، فى حضور 600 من قيادات الشركات ورجال الأعمال، وسط أحداث اقتصادية جوهرية صاحبها إطلاق أول استراتيجية قومية للأنشطة المالية غير المصرفية وبرنامج حكومى طموح يستهدف جمع 80 مليار جنيه من طرح شركات عامة فى البورصة.

ودارت محاور الجلسة الثالثة حول مستقبل المنافسة بعد دخول البنوك حلبة المنافسة مع الشركات، هل يشهد 2018  ظهور لاعبين وأنماط استثمارية جديدة، ومدى مساهمة مبادرات المركزي التمويلية فى نمو الأنشطة، وكيفية استفادة الجمهور العادى من الخدمات غير المصرفية، وغيرها من المحاور المهمة التى تم تناولها.

وقد أدار الجلسة كريم هلال، رئيس شركة أبوظبى القابضة للاستثمارات المالية، وتحدث خلالها كل من حاتم سمير، الرئيس التنفيذى لشركة جلوبال ليس للتأ جير التمويلى، وعمرو أبوعش، الرئيس التنفيذى لشركة تنمية للتمويل متناهى الصغر، وعمرو العبد، الرئيس التنفيذى لشركة مصر لريادة الأعمال، ومى عبدالحميد، رئيس مجلس إدارة صندوق التمويل العقارى، ووليد حسونة، الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية فاينانس القابضة بالمجموعة المالية هيرميس.

قال عمرو أبوعش الرئيس التنفيذي لشركة “تنمية” للتمويل متناهي الصغر إن محفظة التمويلات القائمة للشركة تصل إلى 2 مليار جنيه منها حوالي 600 مليون تمويلات ذاتية من الشركة.

وأشار “أبوعش” إلى أن شركته تعتمد على مصادر محددة لتمويل العميل، منها الموارد الذاتية، بالإضافة إلى فتح خطوط تمويل مع البنوك إذ تقدر محفظة قروض الشركة حالياً بحوالي 3.4 مليار جنيه.

وأكد أن القطاع تمكن من امتصاص صدمة ارتفاع أسعار الفائدة نتيجة الإقبال الواسع على الخدمات التمويلية لشريحة كبيرة من المواطنين، موضحا أن قانون التمويل متناهى الصغر نظم السوق بشكل كبير.

وقالت الدكتورة شاهيناز رشاد رئيس الجمعية المصرية للتأجير التمويلي إن حجم نشاط التخصيم بلغ 9 مليارات جنيه العام الماضي، مشيرة إلى أن السوق تنتظر فرص نمو كبيرة في قطاع التاجير التمويلي والتخصيم.

وقال حاتم سمير الرئيس التنفيذي لشركة “جلوبال ليس” للتأجير التمويلي،  إن ٩٥% من شركات التأجير التمويلي العاملة بالسوق المحلية تستخدم نفس معاير الائتمان التى تستعملها البنوك، مضيفًا أن هناك اختلافا يتمثل في مدى التركيز على الأنشطة التى يتم منح التمويلات لها، موضحًا أن شركته تركز نشاطها بشكل كبير على المشروعات الصغيرة.

وقال وليد حسونة الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية فاينانس القابصة بالمجموعة المالية هيرمس، إن قانون التأجير التمويلي سيسمح بتمويل الأفراد رداً على دكتورة شاهيناز رشاد رئيس الجمعية المصرية للتأجير التمويلي .

وتعد «المال جى تى إم» – الشقيقة لجريدة المال- هى الشركة الوطنية الأكثر قوة ونشاطًا فى مجال تنظيم المؤتمرات وصناعة الأفكار، ومن أهم فعالياتها، مؤتمر الرؤساء التنفيذيين  CEOs Thoughts، ومؤتمر حوار مع الحكومة ومؤتمر التطوير العقارى Real Estate Debate.

شاهد أيضاً

شيخ الأزهر خلال لقائه وزير المالية: وجود نظام مالي دقيق ومنضبط يحقق الشفافية

كتب – محمد الشحات: استقبل فضيلة الإمام الأكبر أ.د أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، اليوم …

Powered by themekiller.com watchanimeonline.co