الإثنين , 19 نوفمبر 2018
رئيس التحرير محمود الشرقاوي
روح أكتوبر " شهادات وبطولات " بدء فعاليات احتفالات نقابة المهندسين بالمنوفية بإنتصارات أكتوبر المجيدة

روح أكتوبر ” شهادات وبطولات ” بدء فعاليات احتفالات نقابة المهندسين بالمنوفية بإنتصارات أكتوبر المجيدة

كتبت – رشا الشريف 

تحت رعاية دكتور مهندس شبل محمد ضحا نقيب المهندسين بالمنوفية.. نظمت اليوم نقابة المهندسين بالمنوفية أولى إحتفالاتها بمناسبة الذكري الخامسة والأربعين لإنتصارات أكتوبر المجيدة بفعالية الصالون الثقافي والذي نظمته اللجنة الثقافية والفنية بنقابة المهندسين بالمنوفية الاثنين 1 أكتوبر 2018م بقاعة الاحتفالات الكبرى بمبنى النقابة بشبين الكوم تحت عنوان ( روح أكتوبر.. شهادات وبطولات)مع ضيف الصالون والنقابة.. اللواء طيار محمد الغزالى رئيس قسم معلومات الاستطلاع بقيادة القوات الجوية فى 1973م .

 

بدأ الصالون بكلمة ترحيب من المهندس عبد الرحمن لاشين رئيس اللجنة الثقافية والفنية أعقبه كلمة للأستاذ الدكتور أشرف هاشم. مقرر اللجنة الثقافية وأمين صندوق النقابة
بدأ ا. د أشرف هاشم كلمته نيابة عن السيد النقيب بتقديم التهنئة للسيد الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية بمناسبة أعياد أكتوبر المجيدة، وبطولات وتضحيات القوات المسلحة والشعب المصرى لاسترداد الأرض ورد الكرامة ضد العدو الصهيونى فى ملحمة تاريخية وقف أمامها العالم ليتعلم منها..
و اعتبر الإسرائيليون أن تعافى الجيش المصري بسرعة بعد نكسة 67 هو فى حد ذاته معجزة وفي هذا الصدد أشار اللواء الغزالي إلى أن الجيش المصرى لم يحارب فى 67 وظلم نتيجة أخطاء استراتيجية وسياسية وعسكرية، لكن كان هناك نماذج فى ظل هذا الظلام، ففى 67 قام طيارون بالإقلاع بطائراتهم واشتبكوا مع الطيران الإسرائيلى وهم نماذج مشرفة فقد اقلعوا وهم لا يعرفون كيف سيهبطون فالممرات كانت مدمرة تماما . لذلك أنا أعتبر العنصر البشرى المصرى هو المعجزة الحقيقية، فبعد أن أصبح الجيش متشرذما استطاع الفريق محمد فوزى أن يلملم هذا الجيش ليصنع منه جيشا قويا على درجة عالية من التدريب وتنفيذ مهام ويقوم بعمليات إغارة وخطف أسرى وأصبحت العمليات فى تصاعد مستمر حتى حرب أكتوبر التى كانت ثمرة لذلك .
وعن ماكان بينه وبين الخبراء الروس من مواقف أحدثت صدى داخل الجيش ولدى القيادة العامة وأعقبه طرد الخبراء الروس فماذا عن هذا الموقف.. أشار سيادته إلى أنه
لم يكن الخبراء السوفييت الموجودون فى مصر على مستوى شريف، بل إن معظمهم كانوا يهودا فى الأساس لدرجة أن أحد الخبراء الروس كان يدرب طيارين هنا فى مصر، ولما قامت الحرب وأسر أحد الطيارين المصريين كان الذى يستجوبه فى إسرائيل الخبير الذى كان يدربه هنا فى مصر، وقد اكتشفنا أنهم يقومون بتسريب معلوماتنا، فعندما كانوا يحضرون التخطيط لأى عملية يتم اعتراضها. وجربنا ألا نشركهم فى التخطيط للطلعات الاستطلاعية فكانت الطلعات تنجح ولا يتم اعتراضها، ومن هنا أدركنا خطورتهم ومن وقتها بدأت أنا بحكم عملى فى القوات الجوية أسرب لهم معلومات خاطئة، وتكرر الأمر إلى أن حدث واستدعانى الفريق محمد حسنى مبارك ليخبرنى أن الروس يعرفون معلومات دقيقة وأنى ليس لدى معلومات مثلهم، فأخبرته أنى مصدر معلوماتهم فطلب منى إثبات ذلك وأخبرته أنى سوف أعطيهم معلومات بعد ثلاثة أيام . وكان يأتى إليّ الخبير الروسى كل يوم ليسألنى عن الجديد فأقول له لا جديد وتكرر الأمر ثلاثة أيام ثم أعطيته معلومات كنت قد سلمتها لمبارك ومر يومان بعد أن أخذت المعلومات دورتها الطبيعية لديهم ثم ذهب الخبير بالمعلومات لمبارك فإذا به يخبره بأننى مصدر معلوماته وليس جهاز استخباراتهم، وهنا جن جنون الخبير الروسى ليأتى إلى مكتبى وبعصبية شديدة يحطم شانون مكتوب عليه سرى للغاية، وهنا ذهبت لمبارك لأخبره أننى لا يشرفنى العمل فى القوات الجوية وأنا لا أستطيع حماية مكتبى، وأننى سأقدم استقالتى فقال لى لو فعلتها لأودعتك السجن الحربى وقدمتك للمحاكمة العسكرية لأنه لا يوجد استقالة وقت الحرب . وبعدها أحضر مبارك هذا الخبير وتشاجر معه بل وطرده من مكتبه وهذا الأمر أحدث صدى واسعا جدا، وبعدها بعدة أيام أعلن الرئيس السادات قرار طرد الخبراء الروس، وظن الناس وقتها أننى أنا السبب لكن الحقيقة أن القرار كان يعد له مسبقا لكن ما حدث معى القشة التى قصمت ظهر البعير .

وأوصى اللواء محمد الغزالي الشعب من جميع أطيافه والشباب تحديدا بالالتزام بروح أكتوبر في جميع التحديات التي تواجههم في حياتهم، مشيرا إلي أهم التحديات التي واجهت أبطال حرب أكتوبر والتي مهدت الطريق للانتصار منذ حرب الاستنزاف مرورا بطرد الخبراء الروس وصولا لمعركة المنصورة التى كان اللواء الغزالى أحد أهم عناصر نجاحها بما هربه من معلومات .

وبعد كلمة البطل اللواء طيار محمد الغزالى شارك الحضور بالعديد من الأسئلة والإسهامات الشعرية والأغاني الوطنية
وتناول العقيد مهندس محمد أبو عصفور واحد أبطال حرب أكتوبر 1973م في كلمته دور كتائب الرادار في تحقيق النصر ومواجهة كافة الصعوبات والتحديات.. وفي ختام الصالون تم تكريم البطل اللواء طيار محمد الغزالى بإهدائه ميدالية النقابة وشهادة تقدير وتكريم لاسهاماته البطولية في حرب أكتوبر المجيدة كم تم تكريم مجموعة من الفنانين من المهندسين لتميزهم ومشاركتهم في العديد من المعارض الفنية المتخصصة على المستوى القومي والعربي.

شاهد أيضاً

طبيعة جغرافية فريدة في “مدينة الورود” بالطائف السعودية

كتب – محمود سعد دياب: يأتي مشروع “مدينة الورود” في محافظة الطائف، كأحد أبرز المشروعات …

Powered by themekiller.com watchanimeonline.co