السبت , 24 أغسطس 2019

عالم رياضيات مصري  يفوز بجائزة الشيخ محمد بن راشد للغة العربية

كتبت رشا الشريف

استطاع العالم المصرى الدكتور محمود عبد العاطى مؤسس وصاحب فكرة مشروع معامل التأثير العربي ان يتصدر المشهد ويحصل على جائزة الشيخ محمد بن راشد للغة العربية .

فى حفل مهيب اعلنت اليوم جوائز الشيخ محمد بن راشد للغة العربية والتى تبلغ قيمتها 770 الف دولار امريكى وهى تعتبر من اهم الجوائز التى تمنح فى العالم العربي – وقد فاز عالم الرياضيات المصري أ.د. محمود عبد العاطي – مؤسس وصاحب فكرة مشروع معامل التأثير العربي بالجائزه لهذا العام – وجاء فى خطاب المنح ما يلى – يسر مجلس أمناء جائزه الشيخ محمد بن راشد للغة العربية أن يتقدم إليكم بالشكر والتقدير على جهودكم في دعم وإثراء لغتنا العربية وحرصكم على التجديد المستمر والعطاء المتجدد ومشاركتكم المتميزة في الدورة الخامسة للجائزة. وفى هذا الاطار ، فإن مجلس أمناء الجائزة قد اقر في اجتماعه حصولكم على جائزة افضل مبادرة في السياسة اللغوية والتخطيط أيمانا من المجلس بدوركم الرائد والمتميز واعترافا بجهودكم الملموسة في هذا المجال وتميز مبادرتكم المشار إليها. وسقام حفل التكريم بمدينة دبي برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، نائب رئيس دولة الامارات العربية المتحدة ، رئيس مجلس الوزراء ، حاكم دبي .

ويعتبر دكتور محمود عبد العاطى احد ابرز علماء الرياضيات المعاصرين حيث كان اول من ادخل علم المعلوماتية الكمية الى مصر بعد عودته من المانيا حيث اكمل دراسة الدكتوراه بمعهد ماكس بلانك وهو واحد من اهم مراكز البحوث فى العالم ، وقد استطاع تكوين مجموعة علمية بارزه فى صعيد مصر – وقد نشر اكثر من 240 بحث فى المجلات الدولية .
شغل دكتور محمود عبد العاطى العديد من المواقع المهمة منها
• عميد جامعة العلوم التطبيقية للبحث العلمى والدراسات العليا – البحرين
• رئيس اللجنة الوطنية للرياضيات – اكاديمية البحث العلمي
• نائب رئيس أكاديمية العلوم الافريقية – كينيا
• مؤسس ورئيس مركز العلوم الطبيعية للنشر الدولى – امريكا
• رئيس لجنة الرياضيات والتربية بالاتحاد الأفريقي للرياضيات – المغرب
• الرئيس الاكاديمى المؤسس لمركز النشر العلمى – جامعة البحرين
• الرئيس المؤسس لقسم الرياضيات بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا
• مؤسس عدد 33 مجلة دولية فى محتلف التخصصات
حصل دكتور محمود عبد العاطى على العديد من الجوائز والتكريميات منها:
1) جائزة الشيخ محمد بن راشد للغة العربية – 2019
2) جائزة أ.د. شوقي سالم لإدارة المعرفة – اكاديمية البحث العلمي 2018
3) جائزة الدولة للتفوق في العلوم الاساسية 2010
4) جائزة الدولة التشجيعية في الرياضيات 2003
5) جائزة امين لطفى في الرياضيات 2003
6) جائزة عبد الحميد شومان في الرياضيات والحاسب 2005
7) جائزة الأستاذة الدكتورة فايزة الخرافي 2005
8) جائزة أكاديمية العالم الثالث في الرياضيات 2007
9) جائزة الانظمة الديناميكية اسبانيا 2012
10) درجة الجدارة من لجنة ترقيات الاساتذة والاساتذة المساعدين2004
11) قادة العالم الإسلامي في العلوم و الهندسة من منظمة المؤتمر الاسلامي
12) مؤسس ورئيس العلوم الطبيعية للنشر الدولي – أمريكا 2007
13) مؤسس وريس تحرير الرياضيات والمعلومات – مجلة سكوبس 2097
وغيرها

بدأت فكرة مشروع معامل التأثير العربي عام 2007 م، لأسباب مختلفة، من اهمها عدم وجود اهتمام عالمي بحساب معاملات التأثير للمجلات العربية، وعدم وجود مؤشرات دقيقة ومنهجية على مدى جودة النشاط العلمي المكتوب باللغة العربية، ليكون المشروع خاص بالمجلات العربية دون غيرها، كرد فعل طبيعي للاحتكار الذي تفرضه المؤسسات الدولية على تصنيف المجلات وحرمان المجلات العربية من هذا الحق. بذر نبات الفكرة في البحرين وأنبت ثمرته في القاهرة وشارك الفكرة زملاء له من المحيط إلى الخليج وبارك اتحاد الجامعات العربية الفكرة ورعاها معنويا. ويهدف المشروع الى خدمة المجتمع العلمي العربي ومؤسساته وباحثيه من خلال مساعدة المجلات التي تنشر البحوث باللغة العربية لكى تصدر طبقا للمعايير الدولية واعتبارها وثائق مصدرية؛ وذلك من خلال توافر هيئة للتحرير، خضوع المقالات للتحكيم العلمي، وانتظام صدورها، والتزامها بأخلاقيات وأعراف النشر العلمي. ويقوم على النظر في المجلات العربية على ضوء تلك المعايير، نخبة من العلماء والباحثين المتخصصين في المجالات العلمية المختلفة ويحرص المشروع على إصدار تقرير بصورة دورية في يوم 15 اكتوبر من كل عام دون أي مقابل مادى وجميع الاعمال تطوعية.

ونجح المشروع في مساعدة 370 مجلة الى الان لكى تصدر طبقا للقواعد العالمية وإدراج محتوياتها في قاعدة بيانات الإنتاج العربي، مما يقدم خدمة الحفاظ على اللغة العربية في اطار مهني وتعريف الباحثين العرب بأبرز المجلات العلمية في تخصصاتهم الموضوعية، ومساعدة الهيئات العربية لمنح الجوائز في العلوم الانسانية والعلوم الاجتماعية وايضا لجان الترقية العلمية في الجامعات العربية على الكشف عن أبرز المجلات العربية في تخصصاتها العلمية، والكشف عن معامل التأثير الفعلي للباحثين العرب و تعريف دور النشر العربية القائمة على إصدار المجلات العلمية، بمدى تأثير تلك المجلات في تخصصاتها الموضوعية؛ وبما يتيح الفرصة لهم للارتقاء بمستوى تلك المجلات والتعرف على المدارس العلمية العربية ، والكشف عن أكثر المؤسسات العلمية والبحثية بروزًا وتأثيرًا في تخصصاتها العلمية، من خلال الإشارات المرجعية إلى أعمال منسوبيها من الباحثين .

شاهد أيضاً

الكيان الصهيونى يمنع النائبتين في الكونجرس الأمريكى من زيارة دولة فلسطين 

كتبت: فاطمه خليفة ـ أدانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية بأشد العبارات قرار دولة الاحتلال الاسرائيلى …