الجمعة , 19 يناير 2018
رئيس التحرير محمود الشرقاوي
عبد الرحمن حسن

عبد الرحمن حسن: «خريطة الأساس المصري» أرض صلبة للحكومات القادمة

كتب – عبد الرحمن الشرقاوي:

أعرب الكاتب الصحفي، عبد الرحمن حسن، المحلل السياسي وخبير الإدارة المحلية، عن سعادته بمشروع وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والذي أعلنت عنه على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، عن مشروع البنية التحتية المعلوماتية لمنظومة التخطيط المصرية وإنشاء «خريطة الأساس المصري».

وأشار حسن إلى أن هذه الخريطة تعد صحوة بالنسبة لوزارة التخطيط، وأن إتمام تلك الخريطة بالشكل المرجو، سيكون بمثابة أرض صلبة تقف عليها الحكومات القادمة، وستساهم في تسهيل مهمة أي حكومة، من خلال تحديد الموارد، وتحديد أوجه الصرف، والقطاعات التي تحتاج لتطوير، إضافةً لتحديد الأولويات وترتيب الأوجه الاستحقاق للصرف بناءً على أهميتها.

وتابع: «تلك الخريطة ستساعد أي حكومة على معرفة الخطة والوضع الذي يكون عليه البلد والمشاريع التي تم تنفيذها والتي تحتاج لموارد إضافية وتوصيل الدعم للفئات المستحقة، ومن الأفضل أن تضم أيضا توضيحاً لمدى تضرر البنية التحتية بشكل جغرافي لتحديد الأولويات في صيانة أو إحلال وتجديد لبعض القطاعات الإقليمية».

يُذكر أن مشروع إنشاء «خريطة الأساس المصري»، هو مشروع تسعى من خلاله الحكومة لتحقيق رؤية مستقبلية, نحو مجتمع رقمي حقيقي, يجعل مصر تمتلك منظومة للتخطيط والمتابعة, وأنها ستكون مُصممة طبقا لأفضل المعايير الدولية, لدعم جهود التنمية المستدامة والذي يهدف إلى تحقيق التكامل بين الجهات الحكومية، ومتابعة الأنفاق الحكومي, وتحقيق إدارة أفضل للأصول والموارد الحكومية، وتسهيل تقديم الخدمات الحكومية، إدارة خطط التنمية، وتقييم الأداء ورفع ترتيب مصر في المؤشرات الدولية.

ويعمل مشروع خريطة الأساس على إنشاء خريطة مساحية إلكترونية تهدف بشكل رئيسي إلى تعظيم الاستفادة من الموارد المتاحة، وتتمثل أهمية هذه الخريطة في توضيح أولويات الدولة واحتياجاتها ووضعها بشكل كامل أمام صناع القرار بما يمكنهم من التخطيط الكفء الرشيد للاستثمارات وتجنب تكرار تضارب المشروعات، وتوجيه التمويل أو الدعم في المكان المناسب.

وتتمثل استراتيجية تنفيذ المشروع في توحيد المرجعيات المساحية، إنشاء الشبكية المساحية المصرية، توحيد الأرقام المكانية، أعمال التصوير الجوي وخريطة الأساس، أعمال إنتاج الخرائط لخريطة الأساس، وتنفيذ أعمال البنية الأساسية المعلوماتية.

شاهد أيضاً

جانب من عملية تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة

السيسي: تخصيص مليار جنيه لذوي الإعاقة من صندوق “تحيا مصر”

كتب – عبد الرحمن الشرقاوي: وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتخصيص الحكومة صرف مليار جينه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by themekiller.com watchanimeonline.co