الإثنين , 17 ديسمبر 2018
لماذا كتبت كلمة" إمرأة/إمرأت " بطريقتين في القرآن الكريم
مصحف و صليب يعبران عن الوحدة ورفض الفتنة الطائفية
مصحف و صليب يعبران عن الوحدة ورفض الفتنة الطائفية

لماذا كتبت كلمة” إمرأة/إمرأت ” بطريقتين في القرآن الكريم؟

لماذا كتبت كلمة” إمرأة/إمرأت ” بطريقتين في القرآن الكريم

1- كل امرأة معرفة ( نعرف من هي ) تكتب بالتاء المفتوحة ( إمرأت )
2- وكل امرأة نكرة ( لا نعرف من هي ) تكتب بالتاء المربوطة.
وإليكم التفصيل بعد هذا الإجمال:

1- تكتب كلمة إمرأت بالتاء المفتوحة إن كنا نعرف هذه المرأة :
كل امرأة معروفة تكتب بالتاء المفتوحة وتعريف المرأة يكون بالإضافة إلى زوجها بضمير متصل يدل عليه أو إلى اسمه مصرحا به؛

1- ” إِذْ قَالَتِ ( امْرَأَتُ عِمْرَانَ ) رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنتَ السّمِيعُ الْعَلِيمُ (35) ” سورة آل عمران

2- ” وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ ( امْرَأَتُ الْعَزِيزِ ) تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَن نَفْسِهِ قَدْ شَغَفَهَا حُبًّا إِنَّا لَنَرَاهَا فِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ (30) ” سورة يوسف

3- “وَقَالَتِ ( امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ ) قُرَّتُ عَيْنٍ لِّي وَلَكَ ۖ لَا تَقْتُلُوهُ عَسَىٰ أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ ” (9) سورة القصص

4- ” ضَرَبَ اللّهُ مَثَلًا لِّلَذِينَ كَفَرُوا ( اِمْرَأَتَ نُوحٍ وَاِمْرَأَتَ لُوطٍ ) كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللهِ شَيْئًا وَقِيلَ ادْخُلَا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ (10) “
سورة التحريم

5- ” وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَذِينَ آمَنُوا ( اِمْرَأَتَ فِرْعَوْنَ) إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِن فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (11) ” سورة التحريم

تكتب كلمة إمرأة بالتاء المربوطة عندما لا نعرف من هي هذه المرأة : ” وَإِنِ ( امْرَأَةٌ ) خَافَتْ مِن بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَن يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا وَالصُّلْحُ خَيْرٌ … (128) ” سورة البقرة ،  ” إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ (23) ” سورة النمل.. (وَامْرَأَةً ) مُّؤْمِنَةً إِن وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَن يَسْتَنكِحَهَا خَالِصَةً لَكَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ .. (50) ” سورة الأحزاب

شاهد أيضاً

هيئة البترول تقرر … صرف رصيد الاجازات لكافة العاملين بالقطاع

كتبت – رشا الشريف أصدرت الهيئة العامة للبترول منشور بشأن العاملين المنتهية خدمتهم قبل عام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *