الجمعة , 20 يوليو 2018
رئيس التحرير محمود الشرقاوي
ألب أيسال رئيس الاستراتيجيات والتكنولوجيا والاستدامة والشؤون العامة في اريكسون

مسئول بإريكسون: المركبات المتصلة بتقنية الجيل الخامس وانترنت الاشياء تلعب دورا هاما في التحول الرقمي للقطاعات

كتب – محمود سعد دياب:

أكد ألب أيسال رئيس الاستراتيجيات والتكنولوجيا والاستدامة والشؤون العامة في اريكسون لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا ان المشغلون الذين يركزون على رقمنة القطاعات سوف يشهدون فرصًا هائلة توفرها ريادتهم في أجندة المركبات المتصلة باستخدام تقنيات الجيل الخامس وإنترنت الأشياء.

واضاف انه مع تركيز المشغلين بشكل متزايد على قيادة التحول الرقمي عبر القطاعات، تظهر المركبات المتصلة كمصدر رئيسي لإتاحة الفرص في هذا المجال وتشتمل سحابة المركبة المتصلة على تطبيقات لتمكين المركبات المتحركة من الاتصال في كل مكان، بكمون منخفض، ما يمكنها من العمل بشكل مستقل باستخدام شبكات تقنيات الجيل الخامس وإنترنت الأشياء.

وترتكز إمكانات السوق العالمية للمركبات المتصلة بشكل أساسي على السلامة العامة، والنقل العام ، وصناعة السيارات وقدرت عائداتها بـ 69 مليار دولار، وفقًا لتقرير صدر حديثًا من إريكسون بعنوان “دليل الاستفادة من الإمكانات التي تتيحها الرقمنة باستخدام تقنية الجيل الخامس في الأعمال التجارية.

وعلى هذا النحو سيحتاج مشغلو تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتبني التقنيات التي ستدفع تطوير وتنفيذ المركبات المتصلة إلى الأمام، من أجل اغتنام هذه الفرصة في السنوات القادمة.

وتشمل التحديات الرئيسية، مساحة السيارة المتصلة وتوفير تغطية كافية للنطاق العريض المتنقل عالي السرعة، بالإضافة إلى تطوير إمكانات مبيعات جديدة للتعامل مع مجموعات متنوعة من العملاء، بدءاً من مصنعي المعدات إلى شركات النقل العام وغيرها من القطاعات الأخرى ويحتاج المشغلون لجعل المركبات المتصلة حقيقة واقعة واستخدامها في العديد من الحالات، مثل سيارات الإسعاف المستقلة، والإنترنت عالي السرعة في القطارات، وأنظمة الشبكات من مركبة إلى أخرى، وغيرها من التطبيقات، إلى التغلب على هذه التحديات من خلال حلول مبتكرة تستند إلى السحابة وتستفيد من الجيل التالي من التكنولوجيا إلى أقصى حد.

وفي الوقت الحالي، تشهد محركات سوق المركبات المتصلة تنامياً متزايداً في إطار الحصة السوقية، وأنظمة جديدة للأمان مثل eCall، وكهرباء السيارات، وظهور عوادم جديدة عالية التقنية في قطاع السيارات ومن المتوقع أن تتطور هذه المحركات في السوق وتتوسع مع الوقت، ما سيدفع المشغلين إلى تكييف استراتيجياتهم للحفاظ على الخدمات والحلول القابلة للتطبيق مع تغير حالات استخدام المركبات المتصلة.

وتظهر أيضاً العديد من التحديات في المرحلة التمهيدية لأجندة إطلاق السيارات المتصلة فعلى سبيل المثال، ستكون هناك حاجة لخلق نماذج جديدة بهدف تحقيق المزيد من الإيرادات، فبينما يدفع المستهلكين مبلغاً معيناً لمرة واحدة عند شراء سيارة تقليدية من المرجح أن تعتمد نماذج السيارات والميزات المتصلة على مبدأ الاشتراك لتحديث البرامج بشكل متوافق مع التحسينات والتطورات المستمرة.

واوضح انه يرتبط  تطور قطاع السيارات المتصلة بالتحرك المتسارع نحو تقنية الجيل الخامس، مما سيوفر فرصًا جديدة للقيادة الذكية وفي المقابل سيؤدي ذلك إلى تعزيز وتوسيع وظائف ميزات الأداء المتقدمة، مثل الاستشعار من خلال الرؤية والترفيه المتصل وغيرها من المزايا.

ويعمل قطاع  صناعة السيارات على تلبية الطلبات المتعلقة بالسيارات المتصلة لجعل الوصول إليها أكثر سهولة على نطاق أوسع وتلبي أحدي شركات تشغيل الاتصالات السويدية، تيليا هذا الطلب، مع وجود خطط لجعل السيارات الموجودة حالياً متصلة، وفتح عالم رقمي جديد للسيارات غير المتصلة بشكل ابتكاري وضمان الاتصال الداخلي مع مجموعة من الخدمات ذات الصلة.

فعلى سبيل المثال تمتلك السويد، ما يزيد عن 3 ملايين سيارة تستخدم ميزة التشخيص (OBD) في السيارة وهو عامل تمكين رئيسي للخدمة، والذي يوفر أيضًا للمشغلين فرصة التوسع في تأمين الاتصال عبر البيانات وإنشاء عروض خدمات مبتكرة لمالكي السيارات فضلا عن شركات التأمين وخدمات ركن السيارات.

وباعتبارها واحدة من بين العديد من المشغلين حول العالم الذين يقدمون الخدمات للسيارات المتصلة، تعمل تيليا مع سبرينغ وورك  AB  لإطلاق تيليا سينس، وهو عبارة عن مجموعة من خدمات السيارات المتصلة القائمة على الاشتراك والمقدمة للعملاء في السويد.

كانت المبادرة موجهة في البداية إلى السوق الاستهلاكية مع كون العملاء الرئيسيين هم المستخدمين النهائيين، ولكنها في طريقها إلى أن تصبح عرضًا يقدم للعملاء عبر الشركات فيما يتعلق بنموذج تحقيق الدخل لهذا العرض، تفرض تيليا رسوماً على شركائها والمستخدمين النهائيين للحصول على حزمة الخدمات مع مجموعة تتطور باستمرار من الميزات وتتضمن خدمات السيارات التي تم إطلاقها من قبل تيليا حاليًا نقاط اتصال واي فاي ومعلومات عن مواقف السيارات والتنبيهات والمساعدة على الطريق ووحدة القيادة وبيانات استخدام السيارات والعديد من الخدمات الأخرى.

ونظرًا لتطور حالات استخدام المركبات المتصلة وتوسعها، سيكون عملاء المؤسسات أكثر ميلاً إلى استخدام هذه التقنيات في ظل التحول الرقمي ومع ظهور إيرادات جديدة سريعة النمو في مجال التكنولوجيا الرقمية أصبحت المركبات المتصلة أولوية قصوى بالنسبة للمشغلين الذين يسعون إلى الاستفادة من الفرص باستخدام تقنيات الجيل الخامس وإنترنت الأشياء وللاستفادة من العائدات المتوقعة من قطاع السيارات سيحتاج المشغلون إلى التغلب على التحديات المتعلقة بقدرات الشبكة ، كما هو الحال مع العديد من التطورات الأخرى في مجال تقنيات الجيل الخامس وإنترنت الأشياء، ولكنهم سيحتاجون أيضًا إلى استنباط خدمات وحلول تستهدف عملاء الأعمال في خضم عملية التحول.

شاهد أيضاً

“المصرية للاتصالات WE” و”ليكويد تيليكوم” توقعان مذكرة تفاهم لإكمال ربط اول شبكة ألياف ضوئية من كيب تاون إلى القاهرة

>> البحيري خلال الاجتماع السنوي للبنك الأفريقي للاستيراد والتصدير في أبوجا: نسعى لتقديم خدمات متطورة …

Powered by themekiller.com watchanimeonline.co