الإثنين , 18 فبراير 2019
مساء غدا.. سماء يحيى تقدم «حلاوة زمان» في متحف مختار

مساء غدا.. سماء يحيى تقدم «حلاوة زمان» في متحف مختار

كتب ـ مجدى بكرى:

«حلاوة زمان».. أحدث معرض للفنانة التشكيلية سماء يحيى يفتتح غدا الخميس (6 ديسمبر) فى السابعة مساء بقاعة ايزيس في متحف مختار بالدقي.
وقد استعملت الفنانة في أعمالها خامات متعددة منها الخشب والخزف، وأبحرت في أعماق الفخار المتنوع على وجه الخصوص، ومنه فخار تونس وفخار النزلة الأقدم في التاريخ، عبر تشكيلات مركبة موحية، يتحول الفن بواسطتها إلى حالة حيوية دافقة.
تقول سماء يحيى«حلاوة زمان …«الفن = الحياة والحياة تساوي الفن» ،فالحياة في حد ذاتها فن والفن لايكون فناً إلا إذا عكس الحياة وهذا ما تنطق به أعمال سماء يحيى في معرضها حلاوة زمان. وحلاوة الزمان هنا ليست العروسة والحصان وإن كانا حاضرين في أعمالها النحتية المعروضة إلى جانب السفينة والمراجيح والالعاب وغيرها من رموز ارتبطت في اذهاننا جميعاً بالبهجة والأوقات السعيدة ،بل هي حلاوة تلك الطاقة الكامنة في الأدوات والمواد والأشياء التي استعملتها وأعادتها من غياهب النسيان من مخازن المخلفات ومن اركان الذاكرة إلى بؤرة الضوء ودائرة الاهتمام لتصبح اعمالاً فنية بسيطة مفهومة قريبة إلى الوجدان مكتفية بذاتها تحوي داخلها ما يكفي لتفسيرها والتواصل معها دون تكلف أو تعقيد ولا حاجة لكثير من الشرح ودون اللجوء لأساليب فنية متكلفة ولا تقنيات معقدة فما فعلته سماء يحيى يتلخص في أنها أكسبت هذه الأشياء المهملة قيمة «فالشيء يكتسب القيمة عندما يكون موضوع إهتمام سواء كان ذلك بالسلب أو الإيجاب « ،وهذا الاهتمام المستدعى من تجربة الملتقى مع الأدوات التي تتكون منها الأعمال الفنية المعروضة أدخلتها في نطاق اهتمامات هذا الشخص بالزمن والمكان على حد سواء لتخرج من مجرد استدعاء حالة من الحنين لديه فتصبح في نسيج اهتماماته ليس بالماضي فقط بل بالحاضر والمستقبل على حد سواء.».

شاهد أيضاً

المركز القومى للمسرح يناقش العرض المسرحي “شمس وقمر”الجمعة القادمة.

تحت رعاية قطاع شئون الإنتاج الثقافي برئاسة الأستاذ/خالد جلال،وفى إطار الندوات التطبيقية الشهرية لعروض البيت …