فايز السليك مستشار رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك

مستشار عبد الله حمدوك: السودان يرفض التغول على حقوق أي طرف في قضية سد النهضة

كتب – أيمن عامر:
أكد فايز السليك المستشار الإعلامي لرئيس وزراء السودان عبدالله حمدوك، أن السودان يرفض أي اجراء أحادي الجانب في ملء سد النهضة الأثيوبي بعد أن تأكدت وزارة الري بالسودان من اغلاق بوابات الخزان ، وقد أكدت معلومات وزارة الري السودانية حدوث تراجع في مستويات المياه بمايعادل 90 مليون متر مكعب يوميا. وهو ما يؤثر على السودان بلاشك وبالتبعية سيؤثر على مصر.

وأوضح السليك فى تصريحات خاصة أن الحكومة السودانية ووزارة الري والموارد المائية، يتابعون هذه التطورات وسيتخذون الإجراءات اللازمة بما يؤمن المصالح القومية السودانية والمصرية .

وأكد المستشار الاعلامى لرئيس وزراء السودان، أن الخرطوم تتمسك بحقوقها المائية والقانونية لنهر للنيل وتتوافق مع ما توصلت إليه المفاوضات بنسبة ٩٠% وتتمسك بالوصول الى الاتفاق الثلاثى لـ 10% الباقين عبر الحوار والمفاوضات المباشرة، وهو ما جاء فى مبادرة الدكتور عبد الله حمدوك.

وأكد السليك أن السودان يتأثر سلبا وايجابا بإنشاء سد النهضة وملء الخزان بشكل انفرادى واحادى من قبل اثيوبيا.

وشدد السليك نرفض اى اجراء احادى أو اتفاق ثنائي من جانب إثيوبيا أو أى طرف، وأن السودان لا يريد احتقان أو استقطاب عربى إفريقى ويريد حوار يحقق حقوق الدول الثلاث السودان ومصر واثيوبيا ونريد تحقيق مصالحنا مع عدم التغول على مصر أو اثيوبيا .

وقال السليك، إن بلاده “تقدر القلق المصرى وهو ما أكده رئيس الوزراء فى مبادرته لتحقيق مصالح مصر كدولة مصب وأيضا مصالح اثيوبيا كدولة منبع ، والتمسك باتفاق ثلاثى يوافق ويعبر عن الدول الثلاث والإرادة السياسية لرؤساء الدول الثلاث”، مشددا لا نريد أن تتأثر إحدى الدول الثلاث سلبا بسد النهضة ، مشددا أن الخرطوم ” لا ترضى أو توافق على التغول على حقوق مصر أو حتى اثيوبيا”.

شاهد أيضاً

خبيران يكشفان لـ«شباب النيل» شهادات حية من مذبحة خوجالي: أخطر مأساة في تاريخ البشرية

تعتبر مذبحة خوجالي، إحدى المذابح التي يندى لها جبين الإنسانية، وهي المذبحة التي قام بها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *