الجمعة , 19 أبريل 2019

مفكر: ابن تيمية هو أبو الأصولية في العالم .. والعالم الإسلامي لا يزال يعيش تحت رحمة فكره

>> الأصولية تسبب توقف الحضارة الإنسانية .. وتعتبر ضد الحداثة والتنوير والثورة العلمية والتكنولوجية

كتب – محمود سعد دياب:

قال المفكر والفيلسوف الكبير مراد وهبة إن “العالم الإسلامي يعيش حتى الآن على فكر ابن تيمية الذي نشأ في القرن الـ13 وكفر الجميع، وتبعهم الوهابية في الـ18 والإخوان في القرن العشرين”.

وأضاف في حوار  لبرنامج «رأي عام» مع عمرو عبدالحميد على قناة «TeN»، أن “ابن رشد كان يريد جعل الفلسفة لها شرعية دينية، لأنها كانت مضطهدة بسبب أبو حامد الغزالي، وكان يريد إيجاد علاقة توافقية بين الدين والفلسفة”.

وتابع أن “السلطة الدينية لديها تحدي كبير أن تشتغل بالفلسفة لإنقاذ الموقف”، مؤكدًا أنه “أرفض تدريس المواد الدينية في المدارس، لأنه ليس لها مبرر، وعلينا الزيادة في تدريس الفلسفة”.

قال المفكر مراد وهبة إن “الأصولية الدينية عطلت إعمال العقل لدينا، وأنا قرأت لأبطال الأصولية في الغرب والشرق مثل إدموند بيرج، وجيري فورود، وأبو الأعلى المودودي وسيد قطب والحزب الحاكم في الهند”، مؤكدًا أن “أبو الأصولية في العالم هو ابن تيمية”.

وأضاف أن أفضل استخدام الأصولية الدينية بديلًا عن اليمين المتطرف، ولأن التطرف فيه إفراط، ونحن نبحث عن الوسط، والأصولية الدينية تتميز بعدم إعمال العقل في النص الديني، وحذف أي نظرية تتعارض مع النص الديني مثل نظرية دارون.

وتابع أن “الأصولية تسبب توقف الحضارة الإنسانية، وترجع إلى الوراء، كل الأصوليات ضد الحداثة والتنوير والثورة العلمية والتكنولوجية، والأصولين يستخدمون التكنولوجيا لتحقيق أهدافهم”، مؤكدًا أنه “لا سلطان على العقل إلا العقل نفسه، وأسعر بالمرارة بسبب تخاذل النخبة المثقفة”.

وأوضح أن “العالم الإسلامي يعيش حتى الآن على فكر ابن تيمية الذي نشأ في القرن الـ13 وكفر الجميع، وتبعهم الوهابية في الـ18 والإخوان في القرن العشرين”.

وأضاف أن “ابن رشد كان يريد جعل الفلسفة لها شرعية دينية، لأنها كانت مضطهدة بسبب أبو حامد الغزالي، وكان يريد إيجاد علاقة توافقية بين الدين والفلسفة”.

وتابع أن “السلطة الدينية لديها تحدي كبير أن تشتغل بالفلسفة لإنقاذ الموقف”، مؤكدًا أنه “أرفض تدريس المواد الدينية في المدارس، لأنه ليس لها مبرر، وعلينا الزيادة في تدريس الفلسفة”.

شاهد أيضاً

وزير البترول المصري في حديث لـ “الاقتصاد والأعمال” الغاز “كلمة السر” لاستقرار شرق المتوسط

وزير البترول المصري في حديث لـ "الاقتصاد والأعمال" الغاز "كلمة السر" لاستقرار شرق المتوسط