الأربعاء , 26 سبتمبر 2018
رئيس التحرير محمود الشرقاوي
الوزير الدكتور طارق شوقي رئيس المجلس الرئاسي المتخصص في تطوير التعليم والبحث العلمي

منظومة التعليم الجديدة بين مخاوف الفشل وأمال الإصلاح .. وخبراء: يجب تجربتها أولا قبل التطبيق

كتبت – رشا الشريف:

لا يزال تفاؤل الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، واضحًا فى خطته لتطبيق النظام التعليمى الجديد فى شهر سبتمبر من العام القادم، وذلك وفقًا لسعي الحكومة لبناء منظومة جديدة لإصلاح التعليم في مصر وسط مخاوف من الفشل، وبالرغم من ذلك، لم يحصل الوزير على موافقة برلمانية، ومجتمعية، وسياسية ولم يشارك خطته المهتمين بالتعليم في مصر.

قال طارق نور الدين، معاون وزير التربية والتعليم السابق، إن الوزير لم يعلن عن خطة واضحة بآلية تنفيذ مالية وإدارية تعتمدها كل الجهات، متسائلًا: “هل سيعرض خطته عند تطبيقها على الطلاب”، مضيفًا أنه يجب تجربة النظام في عدد من المدارس المختلفة وندرس النتائج ونقوم بتحليلها وإذا نجح هذا النظام نقوم بتعميمه على مستوى الجمهورية حتى لا يكون هناك مجازفة بمستقبل طلاب مصر.

وأضاف “نور الدين” ، أنه من الخطورة تطبيق نظام مجرد فكرة دون دراسة الأمر وتجربته، مؤكدًا أن الشيء الذي لا يخطط لا ينفذ وأي وزير لا بد أن يعلن خطته للرأي العام أولًا ثم للقيادة السياسية، والهدف من ذلك مشاركة الناس والخبراء بالرأي.

وأشار معاون وزير التربية والتعليم السابق إلى أن النظام الجديد يحتاج الى إمكانيات تكنولوجية، ولكن اللجوء لدمج التكنولوجيا بالمنظومة التعليمية، لا يلائم واقع المدارس الحكومية المصرية وطلابها، وإنما يخاطب شريحة صغيرة جدًا، وهي التي تلتحق بالمدارس الخاصة والدولية، موضحًا أن الأفضل أن تطبق الحكومة المناهج المناسبة للتدريس في الفصول العالية الكثافة، أو نظم التعليم المناسبة للبيئات الفقيرة.

ومن جانبه، أوضحت ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم بالبرلمان، أن الوزير حتى الآن لم يعطينا أيًا من آليات تنفيذ لخطته حتى يعرضها علينا ونتشارك فيها، مضيفة أنه من المقرر أن يعرضها على لجنة التعليم بالبرلمان ولكن بعد الانتهاء من الانتخابات الرئاسية المقبلة.

جدير بالذكر أن نظام التعليمى الجديد سيطبق على طلاب رياض الأطفال والابتدائية والثانوي العام من العام المقبل، وهدفه أن يكون الطالب مفكرًا مبدعًا معتزًا بوطنه يحترم التنوع وقبول الآخر، ويركز الطالب على اللغة العربية واللغة الإنجليزية ويختار لغة من بين عدة لغات، ولن تكون الدرجات هي الهدف الأساسي للطالب، ويهدف لربط مناهج العلوم والرياضيات ببنك المعرفة.

شاهد أيضاً

فضائح ومهازل جمهورية التكاتك والمخابز وإغتصاب الشوارع فى سرس الليان بالمنوفية

>> القائمة السوداء لمافيا نهب الدعم والتعدى على مستحقيه .. ولغز صاحب مخبز اعتاد التعدى …

Powered by themekiller.com watchanimeonline.co