الخميس , 22 أغسطس 2019

من ملف المخابرات | الزرقاوي على علاقة وطيدة مع المخابرات المركزية الأمريكية .

تقرير رشا الشريف 

كان ابو مصعب الزرقاوي على علاقة وطيدة مع المخابرات المركزية الأمريكية وتم تجهيزه لمدة طويلة وتدريبه لكنه تم الغدر به وتم قتله فى ٢٠٠٦ ، بعد ان تم تجهيز بديلاً أخر له يتصدر المشهد وهو ” أبو بكر البغدادي ” وتم تغيير إسم تنظيم أبو مصعب الزرقاوي من إسم تنظيم القاعدة فى بلاد العراق والشام ) إلى ( تنظيم الدولة الإسلامية فى العراق والشام _ داعش ) .
…والأهم .. وبعد تنحى حسنى مبارك عن الحكم فى مصر ،، وفى ثانى ايام التنحى وتحديداً فى ١٢ فبراير ٢٠١١ ، قال ” جيمس كلابر ” مدير المخابرات المركزية الامريكية ( CIA ) وقتها خلال لجنة استماع فى مجلس الشيوخ الأمريكى ان ( جماعة الاخوان هى منظمة علمانية ليبرالية ) .. كان ذلك التصريح بمثابة مفاجأة كبرى لجموع الأمريكان ، بل ان هذا التصريح كان مفاجأة للعالم كله ، وإعتبره البعض إنقلاباً فى السياسة الخارجية الأمريكية ……… لكن لم يتوقف الكثيرون عند ” جون برينان ” الذى كان المسئول عن ملف التطرف فى جهاز ( CIA ) ومديراً للعمليات بها ، وكان وكيلاً للجهاز وقتها وهو الذى كان يمثل الداعم الأول لجماعة الإخوان وفرض رؤيته على ” جيمس كلابر ” وأقنعه بهذه الجملة التى كانت بمثابة قنبلة فى المشهد السياسي الدولى . 
_ إذن نحن أمام سؤالين مهمين : 
،،، السؤال الأول : ما علاقة ” جون برينان ” بجماعة الإخوان ؟ 
،،، السؤال الثانى : من هو رجل ” جون برينان ” فى مصر ؟ أو بمعنى أخر ، من هو الرجل الذى قام ” برينان ” بتجهيزه للصعود لتقلد السلطة فى مصر ؟

_ ” جون برينان ” حصل على لقب ( Czar ) ، أو ( قيصر ) ، وهو لقب غير رسمي تطلقه وسائل الإعلام الأميركية على المسؤوليين المعينين الذين يتولون ملفات معينة ولا يتطلب تعيينهم تصديق مجلس الشيوخ ، ونظراً للدور الذي لعبه في توسيع عمليات استهداف متشددين عن طريق طائرات بدون طيار أطلق البعض عليه لقب ” Assassination czar ” أو ” قيصر الاغتيالات ” . 
_ درس ” جون برينان ” العلوم السياسية فى جامعة فوردهام وتضمنت دراسته فصلا دراسيا كاملا فى الجامعة الامريكية بالقاهرة لدراسة شئون الشرق الاوسط واللغة العربية التى يتحدثها بطلاقة. ثم حصل على الماجيستير فى شئون الشرق الاوسط ايضا من جامعة تكساس عام 1980 ، ثم درس اللغة العربية في مصر، وحصل على ماجستير فى العلوم السياسية عن مصر من جامعة تكساس ، وكانت رسالة الماجستير بعنوان ” حقوق الإنسان : دراسة حالة مصر ” ،
.. متى بدأت علاقة ” برينان ” بالإخوان ؟
_ حينما سافر الى باكستان وافغانستان بدأت علاقته بتنظيم الاخوان اثناء قيام امريكا بإنشاء تنظيم القاعده بإشراف المخابرات المركزية وبمعاونة كاملة من تنظيم الاخوان الذى ساهم مساهمة مباشرة فى إنشاء تنظيم القاعدة عن طريق إفتتاح مكاتب فى ( 50 ) دولة خصيصاً لتجنيد الارهابيين الذين اطلقت عليهم امريكا اسم المجاهدين.
_ وهناك فى باكستان وأفغانستان كانت المفاجأة الكبرى حددت مصير ” برينان ” ،،، ما هى ؟
……… تعرف ” جون برينان ” على طالب أمريكى كان قد سافر الى هناك عام 1980 فى مهمة سرية اثناء دراسته فى جامعة كولومبيا التى لم تسجل اى حضور او نشاط لأوباما طيلة دراسته فيها بين 1980 الى 1984. وكانت مهمة هذا الطالب هناك هو دراسة الإسلام ومذهبيه الشيعى والسنى وهى المهمة التى أشرف عليها أستاذه فى جامعة كولومبيا بريجينسكى ايضا الذى كان يشغل منصب مستشار الامن القومى فى ادارة الرئيس الاسبق جيمى كارتر بين 1976 الى 1980.
_ من هذا الطالب الذى تعرف عليه ” جون برينان ” ؟
….. الطالب هو ( باراك حسين أوباما ) . 
_ ركز ” برينان ” فى عمله فى المخابرات الأمريكية على كافة النشاطات والتحركات المتعلقة بالتنظيم الدولى للاخوان هو الذى قام بترتيب المقابلة الشهيرة التى جرت فى فبراير ٢٠١٤ بمجلس الشيوخ فى قاعة ( روزفلت ) بين ( اوباما ونائبه جو بايدن ) مع وفد عراقى يضم اسامه النجيفى رئيس مجلس النواب العراقى وقتها بالاضافة الى ( انس التكريتى ) الذى يعد الرجل الخامس فى التنظيم الدولى للاخوان كما يعد من اهم رجال التنظيم الدولى فى بريطانيا ،، والتكريتى يقود الأن جبهة التنظيم الدولى للإخوان للتشهير بمصر فى المحاكم الدولية والدفاع عن الرئيس ، المعزول ، الخائن ، الجاسوس ، الإخوانى ، الإرهابى ، العبيط ، المجنون ، المعتوه ، الموتور ، إبن سنيه ، مخفى الإسم … محمد مرسى . 
_ قام ” برينان ” بدعوة أهم شخصية اخوانية فى امريكا وهو الامام ( محمد ماجد _ سودانى الأصل ومقيم فى امريكا منذ ١٩٨٧ ) رئيس اهم منظمة اخوانية فى امريكا وهى المركز الاسلامى لشمال امريكا لالقاء خطبة فى مبنى المخابرات المركزية فى برنامج تدريبى لضباط المخابرات المركزية ، والمعروف ان الامام ” محمد ماجد ” مقرب جدا من الادارة الامريكية وضيف دائم على البيت الابيض ومشهور بعلاقته الوثيقة ايضا بالمباحث الفيدرالية الأمريكية ( FBI ) . 
_ كما أن بعض خطابات ” برينان ” الخاصة بالإرهاب, ومنها خطاب قدمه في جامعة نيويورك عام ٢٠١٠ ( قبل أن يتولي منصبه ) تحدث فيه حول معايير جديدة للتعامل مع الجماعات الإسلامية في الولايات المتحدة وخارجها وضرورة زيادة الدعم لها , كان قد كتبه أشخاص تابعون لجماعة الإخوان ولديهم روابط وثيقة مع جبهات إسلامية أخري متطرفة وإرهابية وأيضا وثيقى الصلة بالبيت الأبيض ووكالات الأمن القومي الأمريكى ( NSA ) . 
_ ارتباط ” برينان ” بالجمعية الإسلامية لأمريكا الشمالية المعروفة ب ( ISNA ) وهي الجمعية التي تأسست في أمريكا عام ١٩٨١ وسيطر عليها تنظيم الإخوان , وإرتبط أيضاً برابطة الطلبة المسلمين فى امريكا وهي التي أسستها جماعة الإخوان, وتعمل الجمعية الإسلامية على السيطرة على جميع المساجد فى الولايات المتحدة الامريكية ، 
_ من هو رجل ” جون برينان ” فى مصر ؟ أو بمعنى أخر ، من هو الرجل الذى قام ” برينان ” بتجهيزه للصعود لتقلد السلطة فى مصر ?

شاهد أيضاً

وقف إجراءات بيع رأس تمثال منسوب إلى الملك توت عنخ آمون بلندن والمطالبة بأحقية مصر

وقف إجراءات بيع رأس تمثال منسوب إلى الملك توت عنخ آمون بلندن والمطالبة بأحقية مصر