الجمعة , 19 يناير 2018
رئيس التحرير محمود الشرقاوي
مقر شركة امازون

هل يمكن أن تبلغ قيمة شركة أمازون ترليون دولار؟

شركة أمازون تدخل السباق لتصبح واحدة من الشركات الأولى في العالم التي تتخطى قيمتها السوقية ترليون دولار، ويعتقد المحللون أن أمازون سوف تتفوق على شركة أبل وتصبح أكبر شركة من حيث القيمة السوقية خلال الأشهر القليلة المقبلة.

شركة أبل هي حاليا الشركة الأغلى في العالم من خلال القيمة السوقية، ولكن تقرير لبنك مورغان ستانلي يتوقع أن تنوع أعمال شركة الأمازون واتساع هامش الربحية فيها، يمكن أن تساعد سعر سهمها لبلوغ إلى مستوى 2000 $ بحلول نهاية العام المقبل.

ويأتي الجزء الأكبر من عائدات شركة الأمازون من مجال أعمال البيع بالتجزئة والتجارة الالكترونية، ولكن فرع خدمات الحوسبة السحابية، والذراع الإعلانية للشركة، وخدمة اشتراكات برايم كلها أصبحت ذات قيمة متزايدة.

وأكد مورغان ستانلي من جديد على تصنيفه الايجابي لسهم شركة أمازون، حيث توقع سعر بقيمة 2،000 دولار للسهم الواحد خلال فترة 12 شهرا القادمة، أو ما يقرب من 1 تريليون دولار من رأس المال السوقي.

كتب المحلل بريان نواك في مذكرة للمتداولين والمستثمرين، يشرح فيها منهجية تقييم مختلف أعمال وفروع شركة أمازون والتوقعات الأساسية ليصل بسهم الشركة إلى سعر السهم المستهدف عند 2000 دولار.


قيم المحلل فرع شركة أمازون الرئيسي، والمتمثل في البيع بالتجزئة على الانترنت 600 مليار دولار، وقدر نمو المبيعات السنوية 13 في المئة لأعمالها التجارة الإلكترونية حتى عام 2022 وهامش الربح التشغيلي 5.5 في المئة في ذلك العام.

نواك أعطى تقييم 270 مليار دولار لخدمات أمازون ويب، ذراع الحوسبة السحابية للشركة، والتنبؤ نمو المبيعات السنوية 18 في المئة و50 في المئة هامش في عام 2022.

وتشير التقديرات إلى أن خدمة اشتراكات البرايم، والتي تقدم خدمة البحث عبر الانترنت وتنافس شركة نتفلكس في هذا المجال، سوف تحقق 21 مليار دولار من الإيرادات بحلول عام 2022، وهو ما يمثل 17٪ معدل النمو السنوي المركب. ومن المتوقع أن تصل الاشتراكات المتوقعة حسب تقرير مورغان ستانلي إلى 146 مليون أسرة على مستوى العالم (وهي تتراوح حاليا في 90 مليون مشترك
وأخيرا، يقدر التقرير معدل نمو سنوي مركب 22٪ للأعمال الإعلان لشركة أمازون بحلول عام 2022، بحيث تمثل 12.5 % في الإيرادات. “هذا النظرة يمكن أن يكون متحفظة ، و تعتمد على نجاح سياسة أمازون في مجال الإعلان وتسيطر على   4٪ من سوق الإعلانات الأمريكية على الإنترنت 2022. ومع ذلك، حتى في هذا السيناريو، فإننا نقول إن الإعلان التجاري ل أمزن يساوي 55 مليار دولار، كما أضاف التقرير.

وعندما أوضح السيناريو المتفائل والإيجابي، أكد المحلل مجددا سعره المستهدف عند 1.250 دولار لأسهم أمازون، وهو ما يمثل ارتفاعا بنسبة 11 في المئة وقت صدور التقرير البحثي.

من غير المستغرب أن الأمازون يمكن أن تتفوق على شركة أبل باعتبارها الشركة الأكثر قيمة في العالم. بعد كل شيء، فمجال عمل أبل يتركز في مجال صناعة الهواتف الذكية وبرمجياتها، في حين يمتد سوق أمازون عبر الصناعات، من التجارة الإلكترونية لتكنولوجيا الأعمال واستوديوهات هوليوود.

وينطبق الشيء نفسه على منافس أمازن الضخم الآخر، غوغل. وتتقلص سرعة نمو كل من أبل وجوجل مقارنة بأمازون بسبب عدم وجود تنوع في الإيرادات، على سبيل المثال، وحسب بيانات منصةUFX  ) يو اف اكس (، ثلثي عائدات أبل من 2014-2016 جاءت من مبيعات هواتف اي فون.

 

شاهد أيضاً

وزير التموين: أي إصلاح اقتصادي له فاتورة على الجميع أن يتحملها

كتب – محمد الشحات: قال الدكتور على المصيلحي، وزير التموين، إن كل إصلاح اقتصادي له …

Powered by themekiller.com watchanimeonline.co