الخميس , 17 أكتوبر 2019
وزير التعليم العالي يعلن موافقة مجلس الوزراء على إنشاء هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار

وزير التعليم العالي يعلن موافقة مجلس الوزراء على إنشاء هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار

كتبت – رشا الشريف 

أعلن د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي عن موافقة مجلس الوزراء اليوم الأربعاء على مشروع قانون إنشاء هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار.

ويتضمن مشروع القانون 20 مادة مٌقسمة على 5 فصول، أولها يضم المواد من المادة (1) وحتى المادة (4) والتى خٌصصت لإنشاء الهيئة وتبعيتها للوزير المختص بالبحث العلمى، وتتمتع بشخصية اعتبارية مستقلة، وقد وضع القانون للهيئة، فى المادة (2) منه، هدفًا أساسيًا هو دعم وتمويل وتحفيز البحث العلمى والتكنولوجيا والابتكار، والربط بين البحث العلمى وتنمية المجتمع، وذلك من خلال الأولويات التى تحددها الدولة للبحث العلمى.


وفصلت المادة (3) من مشروع القانون اختصاصات وصلاحيات الهيئة الوليدة والتى من أهمها تمويل الأبحاث العلمية وتشجيعا لاستفادة منها وفق رؤية عامة تحددها الهيئة بالتنسيق مع الجهات المعنية بالبحث العلمى فى الدولة، والاشتراك فى وضع خطة الدولة فى مجال البحث العلمى، وتمويل المؤتمرات وورش العمل البحثية والاشتراك فى تمويل الأبحاث العلمية التى تجريها الجامعات الأجنبية والمنظمات المتخصصة التى لها مقر رئيسى داخل البلاد.


وخصص مشروع القانون الفصل الثانى منه لموازنة الهيئة ومواردها، والتى حرص القانون على تنويعها ليضمن للهيئة ملاءة مالية تمكنها من النهوض بمسئولياتها.


وأكد مشروع القانون فى المادة (6) منه، على أن للهيئة موازنة مستقلة. وخٌصصت مواد الفصل الرابع من القانون لتحديد كيفية إدارة الهيئة، فنصت على تشكيل مجلس إدارتها بقرار يصدر من رئيس مجلس الوزراء برئاسة الوزير المختص بالبحث العلمى، وعضوية 10 أعضاء روعى اختيارهم من الجهات المعنية بالبحث العلمى فى مصر، وذلك لمدة سنتين تقبل التجديد لمدة واحدة. كما حددت مواد هذا الفصل اختصاصات مجلس إدارة الهيئة.

شاهد أيضاً

وكيل تعليم كفر الشيخ تترأس لجنة الموارد لاختيار مدراء ووكلاء مدارس إدارة سيدي سالم

كتب: محمد عطيه ترأست الدكتورة بثينة كشك، وكيل وزارة التربية والتعليم بكفر الشيخ،اليوم الأثنين ،لجنة …