الثلاثاء , 19 نوفمبر 2019
سيدات منتقبات

وزير سابق: الأمة المصرية أصبحت سلفية الوعي .. وحزب النور مازال قائمًا رغم حظر تأسيس الأحزاب على أساس ديني

كتب – عبد الرحمن الشرقاوي:

قال  الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق، إن “الإلحاد مكفول لكل مواطن، والإسلام منح حرية العقيدة، ولا إجبار في الدين (اللي عايز يؤمن يؤمن واللي عايز يكفر يكفر”، مؤكدًا أن “الإسلام سيبقى إلى قيام الساعة، ولن يتحول المجتمع إلى ملحد”.

وأضاف في حوار لبرنامج «رأي عام» مع عمرو عبدالحميد على قناة «TeN» أن “الشعب المصري متدين بطبعه، وهذا شيء جميل جدًا، ولكننا شعب عملي جدًا في الوقت ذاته”.

وتابع أن “المجتمع لدينا منقسم ثقافيًا فالوزيرات في الحكومات لديهم ذوق معين في الملابس، بينما الجماعات الدينية لديهم طريقة معينة في اللبس”، متسائلًا: “كيف لأستاذ الجامعة التواصل مع تلميذ منقبة”، مؤكدًا أن “اعتراضي فقط على النقاب في التجمعات مثل الجامعات”.

وأكد أنه “لا يوجد في نصوص الدين ما يؤكد وجود النقاب، والنقاب ليس من الدين، وحتى الحجاب نفسه مشكوك في فرضيته، وضجة مطالبة بحظر النقاب (ملهاش لازمة)”.

وأوضح وزير الثقافة الأسبق، أن “العالم يسير بخطى سريعة للأمام ونحن نرجع للخلف”، وأن “الرئيس الراحل أنور السادات كان يرى أن المعارضين لسياساته هم اليساريين، فتحالف مع أمريكا وأطلق القوى اليمينية، والسادات ارتكب كارثة بإطلاق سراح الإخوان المسلمين من السجون”.

وتابع أن “العقل المصري بعدها تتدرج وأصبح هناك تديين لكل شيء، حتى التحية تحولت لـ(السلام عليكم) بدلًا من صباح الفل والورد والخير”، مؤكدًا أن “الأمة أصبحت سلفية الوعي”.

ولفت إلى أنه “مع موت الرئيس الراحل جمال عبد الناصر تغير المجتمع المصري من أعلى لأسفل، وجاء رئيس قال إنه رئيس مسلم لدولة مسلمة، ولم نصبح لدينا أخلاق ثورة 19 التي تربينا عليها”.

وأضاف أن “الإخوان سيطروا على وزارة التربية والتعليم منذ السبعينيات”، مؤكدًا أن “الحل في مصر أن تكون دولة مدنية حديثة”، موضحًا أن “مصر بها أحزاب على أساس ديني مخالفة، وحزب النور مازال قائمًا رغم حظر تأسيس الأحزاب على أساس ديني”، مؤكدًا أن “حزب النور يعيش على النفعية السياسية”.

شاهد أيضاً

وزيرة البيئة تكرم العاملين بالوزارة لنجاحهم في ادارة منظومة مواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة

كتبت / سعاد احمد على قامت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بتكريم العاملين في منظومة …